المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمل بالتكاليف الخمسة
2024-11-06
تعويد الأولاد على المستحبات وأثره
2024-11-06
استحباب الدعاء في طلب الولد بالمأثُورِ
2024-11-06
المباشرة
2024-11-06
استخرج أفضل ما لدى القناص
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الطلاق.
2024-11-06

الماسك بزمام من ارتقي ومن هوى
2023-06-01
تباين Variance
3-11-2015
الدعوة إلى‏ الحياة الإنسانية الطيبة من فلسفة بعثة الانبياء.
10-12-2015
LASER STRUCTURE (YAG Lasers)
11-4-2016
سلام بن غانم الحناط
5-11-2017
ملف coil
21-5-2018


الموت والمدافن في تدمر  
  
917   10:23 صباحاً   التاريخ: 13-11-2016
المؤلف : زينب خليل المعموري
الكتاب أو المصدر : الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة : ص116- 118
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / تدمر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2016 1310
التاريخ: 13-11-2016 938
التاريخ: 13-11-2016 955
التاريخ: 13-11-2016 805

لقد كان التدمريون يعتنون بطريقة دفن موتاهم فمن يلاحظ طريقة العناية بالمدافن التدمرية وتنوع تلك المدافن وجمالها وازدهار النحت الجنائزي عليها يعرف مدى اهتمامهم بدفن موتاهم.

ومن الملاحظ ان متوسط عمر التدمريون لم يكن طويلا خصوصا الصغار والشبان ، وان الموت كان يشغل حيزا كبيرا من نشاط التدمريون اليومي (1) وان صناعة التجهيز للحياة الاخرى كانت رائجة عندهم (2) ، حيث كانت لديهم حوانيت تهتم بالموكب ومن ثم بالدفن .

وواضح جدا من المنحوتات التدمرية وجود الندب واللطم وشق الاثواب وتجريح الصدور وعرض الميت على الاهل والاصدقاء (3) .

ولقد عُرف التحنيط لدى التدمريون فقد عثر في احدى المدافن على بعض الجثث المحنطة (4) .

ومن ابرز المظاهر في تكريم الموتى بتدمر هي الوليمة الجنائزية التي تتم في مناسبات معينة حيث يشترك الاهل بأكل طعام معين (على روح الميت اذا صح التعبير) (5) وتوضع الزهور امام القبور ويستعمل النخيل لحمل الستار الذي يفصل الاموات عن عالم الاحياء (6) وقد عرفت تدمر ثلاثة نماذج من المدافن هي:-

1. المدفن البرج :-

وهو اول نماذج المدافن التدمرية واقدمها ويشبه مظهره الخارجي البرج المربع ، وقد مر هذا النوع من المدافن بمراحل متعددة من التطور واضحى في النهاية يضم في داخله اربعة او خمسة طوابق تتجاوز العشرين مترا في ارتفاعها وتتسع لمئات القبور الجدارية ، ويصعد فيها من طابق الى طابق بأدراج ملتوية ويوجد في كل طابق توابيت عليها بعض المنحوتات الجنائزية كرسم يبين التطور الذي وصل اليه التدمريون في مجال النحت ، وكان للمدفن في واجهته الرئيسة (7) شرفة بارزة فيها منحوتات تمثل صاحب المدفن واهله ومعها لوحات مكتوبة تؤرخ المدفن .

2. المدفن البيت :-

وقد ظهر هذا النوع من المدافن منذ القرن الثاني الميلادي وهو شديد الشبه بالبيت ذي الطابق الواحد (8) ، ويمكن اجمال وصفه بان له مدخلا جميلا غنيا بالنقوش بباب حجري وراءه دهليز ينفتح على باحة فيها اربعة اعمدة والسقف غني بالزخارف الهندسية ، ويوجد حول الباحة وعلى طول الجدران مصاطب جعلت فيها معازب يضم كل منها ثلاثة قبور فوق بعضها وفوق المصاطب يوجد منحوتات جنائزية تمثل اصحاب المدفن مع عائلاتهم (9) .

3. المدفن الارضي :-

لقد انتشر هذا النوع من المدافن في القرنين الثاني والثالث الميلادين حيث يكون هذا المدفن في العادة محفورا في الطبقة الصخرية بشكل حرف T المقلوب وينزل الى المدفن بسلم مستقيم (10) او منعطف او منحدر مدرج ويكون عمقه حوالي سبعة امتار ويتألف عادة من باحة مزينة وفي واجهة المدفن الخارجية توجد نافذة حجرية مخرمة للإنارة والتهوية وينزل منها الى باحة داخلية تتوسط جناحا رئيسيا في صدر المدفن وجناحين جانبيين وتحفر في جدران الاجنحة صفوف متوازية من المعازب العميقة وفي كل معزبة يوجد حوالي ستة قبور فوق بعضها . ويوجد في متحف دمشق نموذج لهذا النوع من المدفن هو مدفن (يرحاي) الذي يعود تاريخه للقرن الثالث الميلادي (11) .

 

_______

(1)  البني ، تدمر والتدمريون ، ص201 .

(2) البني، المرجع نفسه، ص202؛ Malcolm, the Art, P. 62.

(3) الملاح، الوسيط، ص191.

(4) البني ، المرجع نفسه ، ص202 ؛ سيريغ ، تدمر والشرق ، مج2 ، ص67 .

(5) قنواتي ، جورج شحاته ، المسيحية والحضارة العربية ، بيروت – 1984 ، ص44 ؛ خان ، الاساطير العربية ، ص140 .

(6) البني، المرجع نفسه، ص206.

(7) العلي ، محاضرات ، ج1 ، ص52 ؛ علي ، المفصل ، ج3 ، ص129 .

(8) الجميلي ، محاضرات ، ص125 ؛ البني ، حول المشروع التدمري ، مج13 ، ص119 .

(9) علي، المفصل، ج3، ص136؛ سالم، دراسات، ج1، ص219.

(10) عاقل ، تاريخ العرب ، ص150  ؛ الاشقر ، زينب ملكة تدمر ، ج1 ، ص12 .

(11) الاشقر ، المرجع السابق ، ج1 ، ص13 .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).