المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05
الانفاق من طيبات الكسب
2024-11-05
امين صادق واخر خائن منحط
2024-11-05

جوابٌ في محله
24-10-2017
مناهج البحث في الجغرافيا السياسية - المنهج الإقليمي
24-10-2017
تداول الشيك الإلكتروني
7-1-2022
Phenyl ethanol و Phenoxyethanol
17-1-2016
قراءة مادة صراط
2024-09-01
نظم المطر(نظام البحر المتوسط)
2-6-2016


ابو عبد الرحمان السلمي  
  
1537   04:32 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 333.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /

هـو عبد اللّه بن حبيب الكوفي كان من اصحاب ابن مسعود ، وشهد مع على (عليه السلام ) صفين كان ثقة كثير الـحـديـث قـال ابن عبد البر : هو عند جميعهم ثقة ، وكان قارئا ومعلما للقرآن (1) وكان عاصم قد اخذ عنه القراة عن علي (عليه السلام).

واخـرج ابن عساكر باسناده الى ابي بكر بن عياش عن عاصم بن ابي النجود عن ابي عبد الرحمان السلمي قال : (ما رايت احدا اقرا لكتاب اللّه من على بن ابي طالب (عليه السلام )) (2)

وقد ذكرنا حديثه عن تعلم الصحابة لتفسير القرآن عن النبى (صلى الله عليه واله )(3) توفي سنة (72).

________________________________
1- تهذيب التهذيب ، ج5 ، ص 183 رقم 317.

2- جامع الاخبار والاثار للابطحي ، ج1 ، ص 272.

3- راجع : الطبري ـ التفسيرـ ، ج1 ، ص 27 و28 و30.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .