المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Cyclophilins
31-12-2017
تفسير {ما ياكلون في بطونهم الا النار}
2024-09-15
النشاط الإشعاعي
4-1-2016
سقوط فوقاس وقيام هرقل.
2023-10-16
الاندماج مع وجود شهرة سالبة والمعالجة المحاسبية للاتحاد باستخدام طريقة الحيازة
2023-11-26
العلاج الحيوي Probiosis
23-9-2019


أبو حمزة الثماليّ  
  
2122   04:57 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص392-393.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2192
التاريخ: 2-12-2014 2972
التاريخ: 2-12-2014 1606
التاريخ: 14-11-2014 1920

هو ثابت بن دينار الثمالي الأزدي الكوفي ، توفي سنة (148هـ) . كان معظماً عند أئمة أهل البيت السماع منهم (عليهم السلام) .
قال الفضل بن شاذان : سمعت الثقة : يقول : سمعت الرضا (عليه السلام) يقول : أبو حمزة الثماليّ في زمانه كلقمان ( او كسلمان) في زمانه ، وذلك أنه خدم أربعة منّا : علي بن الحسين (السجّاد) ومحمّد بن عليّ (الباقر) وجعفر بن محمّد (الصادق) وبرهة من عصر موسى بن جعفر (الكاظم) عليهم السلام وعدة أبن شهر آشوب من خواصّ الإمام الصادق عليه السلام . وقد وثّقه الصدوق والنجاشي والطوسي وابن داود والعلامة .
وقال ابن النديم بشأنه : من النجباء الثقات . وقال السيّد حسن الصدر : شيخ الشيعة في الكوفة ، والمسموع قوله فيهم . وقال الحافظ صارم الدين : هو من رموز الشيعة وأعلامهم . أما العلامة فضعفه بعضهم لغلوه في التشيع ، حسب زعمهم .
وقد وثقه الحاكم النيسابوري في المستدرك ، فقط أخرج له أحاديث ، وحكم بصحتها . وقال معقباً على بعضها : هذا صحيح الإسناد ، فإن أبا حمزة الثمالي لم ينقم عليه إلا الغلوّ في مذهبه . في حسن أنه صرح في خطبة مستدركه انه أخرج أحاديث ، رواتها ثقات ، قد احتج بمثلها الشيخان او أحدهما (1) .
ومن ثم فإن الكثير من محدثي العامة وعلمائهم لم يأبهوا لقدح الرجاليين بشأنه وأخرجوا له أحاديث واحتجوا بحديثه . فقد أخرج له أبن كثير ، والترمذي ، وابن ماجة ، والخطيب البغدادي ، وابن أبي شيبة ، وأبو جعفر الطحاوي ، والحاكم ، وابن قتيبة ، وأبو نعيم وغيرهم .
وفي التفسير أخرج له الطبري ، والثعلبي ، وابن كثير ، والقرطبي ، والسيوطي ، وابو حيان الاندلسي ، والبغوي ، والحاكم ، وأبو الفرج ، والبيهقي ، وابن عدي ، وابن الانباري ، وابن إسحاق وغيرهم .وهذا فضلاً عن اعتناء كبار علماء الشيعة ومحدثيهم ومفسريهم بأحاديثه في مجال الفقه والتفسير ، وغيرهما (2) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ راجع تفصيل ذلك : مقدمة تفسيره الذي استخرجه الأستاذ عبد الرزاق حرز الدين ، ص20 – 23 .
2- المصدر نفسه ، ص24 – 25 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .