المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5716 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لا يجوز السؤال من غير حاجة  
  
3539   12:04 مساءاً   التاريخ: 6-10-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج2 , ص98-102.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2019 1420
التاريخ: 6-10-2016 1243
التاريخ: 10-2-2022 1372
التاريخ: 6-10-2016 13135

ينبغي للمؤمن ألا يسأل الناس من غير حاجة اضطر إليها ، بل يستعف عن السؤال ما استطاع لأنه فقر معجل ، وحساب طويل يوم القيامة و الأصل فيه التحريم لتضمنه الشكوى من اللّه ، و إذلال السائل نفسه عند غير اللّه ، و إيذاء المسئول غالبا ، إذ ربما لم تسمح نفسه بالبذل عن طيب القلب ، و بعد السؤال ألجأه الحياء أو الرياء إليه ، و معلوم أن الإعطاء استحياء أو رياء لئلا ينقص جاهه عند الناس بنسبتهم إياه إلى البخل لا يكون له حلية شرعا.

ولتضمنه هذه المفاسد ورد في الشريعة المنع منه ، قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله): «مسألة الناس من الفواحش» ، وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «من سأل عن ظهر غنى فإنما يستكثر من جمر جهنم ، و من سأل و له ما يغنيه جاء يوم القيامة و وجهه عظم يتقعقع ليس عليه لحم».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «من سأل الناس و عنده قوت ثلاثة أيام لقي اللّه يوم يلقاه و ليس على وجهه لحم».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «ما من عبد فتح على نفسه بابا من المسألة إلا فتح اللّه عليه سبعين بابا من الفقر».

وقال : «إن المسألة لا تحل إلا لفقر مدقع أو غرم مفظع».

وقال : «السؤال عن ظهر غنى صداع في الرأس ، و داء في البطن».

وقال : «من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما هي جمرة فليستقل منه أو ليستكثر».

وروى : «أنه جاءت فخذ من الأنصار إلى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله و سلم) فسلموا عليه فرد عليهم السلام ، فقالوا يا رسول اللّه إن لنا إليك حاجة فقال : (هاتوا حاجتكم) فقالوا إنها حاجة عظيمة فقال : (هاتوها ما هي) قالوا : تضمن لنا على ربك الجنة ، فنكس رأسه ، ثم نكت‏  في الأرض ، ثم رفع رأسه فقال : (أفعل ذلك بكم على ألا تسألوا أحدا شيئا) ، فكان الرجل منهم يكون في السفر فيسقط سوطه ، فيكره أن يقول لإنسان ناولنيه فرارا من المسألة و ينزل فيأخذه  ويكون على المائدة و يكون بعض الجلساء أقرب إلى الماء منه فلا يقول ناولني حتى يقوم فيشرب» .

وبايع (صلى اللّه عليه و آله) قوما على الإسلام فاشترط عليهم السمع و الطاعة ، ثم قال لهم خفية : «لا تسألوا الناس شيئا» ، فكان بعد ذلك تقع المحفرة من يد أحدهم فينزل لها ولا يقول لأحد ناولنيها.

وكان‏ (صلى اللّه عليه و آله) يأمر غالبا بالتعفف عن السؤال ، و يقول : «من سألنا أعطيناه ، و من استغنى أغناه اللّه ، و من لم يسألنا فهو أحب إلينا».

وقال : «و ما قل من السؤال فهو خير» قالوا : و منك يا رسول اللّه؟ قال : «و مني»: « لو أن أحدكم أخذ حبلا فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيبيعها و يكف بها وجهه ، خير من أن يسأل».

وقال سيد الساجدين (عليه السلام): «ضمنت على ربي أنه لا يسأل أحد أحدا من غير حاجة إلا اضطرته المسألة يوما إلى أن يسأل من حاجة».

ونظر (عليه السلام) يوم عرفة إلى رجال و نساء يسألون ، فقال «هؤلاء شرار خلق اللّه الناس مقبلون على اللّه وهم مقبلون على الناس».

وقال الباقر (عليه السلام) : «أقسم باللّه و هو حق ما فتح رجل على نفسه باب مسألة إلا فتح اللّه عليه باب فقر» ، وقال الصادق (عليه السلام) : «طلب الحوائج إلى الناس استلاب‏  للعز و مذهبة للحياء ، واليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمن في دينه ، و الطمع هو الفقر الحاضر».

وقال الصادق (عليه السلام) : «لو يعلم السائل ما عليه من الوزر ما سأل أحد أحدا ، و لو يعلم المسئول ما عليه إذا منع ما منع أحد أحدا».

وقال : «من سأل من غير حاجة فكأنما يأكل الجمر».

ثم المنع و التحريم إنما هو في السؤال بدون الاضطرار، و أما مع الحاجة و الاضطرار فلا ريب في جوازه ، و قد وردت به الرخصة ، قال اللّه سبحانه : { وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} [الضحى : 10].

وقال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) : «لا تردوا السائل و لو بشق تمرة».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «لو لا أن السائل يكذب ما قدس من رده».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «للسائل حق و إن جاء على الفرس».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «لا تردوا السائل و لو بظلف محترق».

و لو كان السؤال مطلقا حراما لما أجاز اللّه و رسوله إعانة العاصي على معصيته.

ثم الحاجة المجوزة للسؤال : ما بلغت حد الاضطرار، كسؤال الجائع الخائف على نفسه بالموت أو المرض لو لم يصل إليه قوت ، و سؤال العاري الذي بدنه مكشوف و يخاف من الحر و البرد - أو لم تبلغ إليه ، و هي إما حاجة (مهمة) كالاحتياج إلى الجبة في الشتاء بحيث لولاها لتأذى بالبرد تأذيا لا ينتهي إلى حد الضرورة ، و الاحتياج إلى الكرى مع القدرة على المشي مع المشقة ، أو حاجة (خفيفة) كالاحتياج إلى الإدام مع وجود الخبز- فالظاهر جواز السؤال في جميع ذلك (مع رجحانه في الأول ، و إباحته في الثاني ، و مرجوحيته في الثالث , بشرط إخلائه عن المحذورات المذكورة ، أعني الشكوى و الذل و الإيذاء ، و تندفع هذه المحذورات بأن يظهر حاجته تعريضا بعد تقديم الشكر للّه ، وإظهار الاستغناء عن الخلق عند بعض الأصدقاء أو الأسخياء ، إذ السؤال من الصديق لا يوجب الإذلال والسخي لا يتأذى بالسؤال بل يفرح به.

ثم ما ذكر إنما هو في السؤال للاحتياج إليه بعد النسبة لما يحتاج إليه في الحال ، وأما السؤال لما يحتاج إليه في الاستقبال ، فإن كان يحتاج إليه بعد السنة فهو حرام قطعا ، وإن كان يحتاج إليه قبلها ، سواء كان بعد أربعين يوما من يومه أو خمسين أو أقل أو أكثر، فإن أمكنه السؤال عند بلوغ وقت الحاجة فلا يحل له السؤال ، و إن علم بأنه لا يتمكن من السؤال عنده فهو جائز مع الكراهة و المرجوحية ، و كلما كان تراخى الحاجة عن يومه أكثر كانت الكراهة أشد.

ثم معرفة درجات الحاجة و ضعفها و شدتها و الوقت الذي يحتاج فيه موكول إلى العبد و منوط باجتهاده و نظره لنفسه بينه و بين اللّه ، فليعمل به بعد استغناء قلبه على ما يقتضيه سلوك طريق الآخرة ، و كلما كان يقينه أقوى ، و ثقته بمجي‏ء الرزق أتم ، و قناعته بقوت الوقت أظهر فدرجته عند اللّه أعلى.

فيا حبيبي ، لا تهبط نفسك من أوج التوكل و الاعتماد على اللّه إلى حضيض الخوف و الاضطراب في مجي‏ء رزقك ، ولا تصغ إلى تخويف الشيطان ، فإنه يعدكم الفقر و يأمركم بالفحشاء ، و كن مطمئنا بوعد ربك إذ قال : { وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا } [البقرة: 268].

واسمع‏ قول نبيك (صلى اللّه عليه و آله) حيث قال : «لو توكلتم على اللّه حق توكله ، لرزقتم كما ترزق الطيور، تغدوا خماصا و تروح بطانا» .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية