أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-8-2017
1130
التاريخ: 2023-03-12
1141
التاريخ: 17-8-2017
1068
التاريخ: 8-10-2018
1217
|
مسألة : لا يجوز قراءة ما يفوت الوقت بقراءته من السور الطوال فإن قرأه عامدا بطلت صلاته وإن لم يتمه إذا كان من نيته الإتمام حين الشروع وأما إذا كان ساهيا فإن تذكر بعد الفراغ أتم الصلاة وصحت وإن لم يكن قد أدرك ركعة من الوقت أيضا ولا يحتاج إلى إعادة سورة أخرى وإن تذكر في الأثناء عدل إلى غيرها إن كان في سعة الوقت وإلا تركها وركع وصحت الصلاة.
مسألة : لا يجوز قراءة إحدى سور العزائم في الفريضة فلو قرأها عمدا استأنف الصلاة وإن لم يكن قرأ إلا البعض ولو البسملة أو شيئا منها إذا كان من نيته حين الشروع الإتمام أو القراءة إلى ما بعد آية السجدة وأما لو قرأها ساهيا فإن تذكر قبل بلوغ آية السجدة وجب عليه العدول إلى سورة أخرى وإن كان قد تجاوز النصف وإن تذكر بعد قراءة آية السجدة أو بعد الإتمام فإن كان قبل الركوع فالأحوط إتمامها إن كان في أثنائها وقراءة سورة غيرها بنية القربة المطلقة بعد الإيماء إلى السجدة أو الإتيان بها وهو في الفريضة ثمَّ إتمامها وإعادتها من رأس وإن كان بعد الدخول في الركوع ولم يكن سجد للتلاوة فكذلك أومأ إليها أو سجد وهو في الصلاة ثمَّ أتمها وأعادها وإن كان سجد لها نسيانا أيضا فالظاهر صحة صلاته ولا شيء عليه وكذا لو تذكر قبل الركوع مع فرض الإتيان بسجود التلاوة أيضا نسيانا فإنه ليس عليه إعادة الصلاة حينئذ .
مسألة : لو لم يقرأ سورة العزيمة لكن قرأ آيتها في أثناء الصلاة عمدا بطلت صلاته ولو قرأها نسيانا أو استمعها من غيره أو سمعها فالحكم كما مر من أن الأحوط الإيماء إلى السجدة أو السجدة وهو في الصلاة وإتمامها وإعادتها .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|