أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-9-2016
74
التاريخ: 26-9-2016
74
التاريخ: 26-9-2016
71
التاريخ: 26-9-2016
67
|
الكفاءة بالفتح والمد في اللغة المماثلة في القدر والمنزلة والكفء والكفو المثل، يقال فلان كفء لفلان في المناكحة أو في المحاربة ونحو ذلك، ومنه المكافاة أي المساواة والمقابلة في الفعل، واللفظ ليس له معنى اصطلاحي خاص شرعي ولا فقهي، وقد وقع بمعناه اللغوي موضوعا للحكم في الشريعة، وذكره الأصحاب في الفقه.
فمن موارده باب النكاح، فإنهم قد اشترطوا في طرفي النكاح كفاءة أحدهما مع الآخر أي مماثلة الزوج والزوجة، واختلفوا في المراد بها على أقوال :
أحدهما- ان المراد الكفاءة في الدين، فليس للرجل المسلم نكاح المرأة الكافرة، ولا للمرأة المسلمة النكاح بالكافر.
ثانيها- الكفاءة في الإيمان بالمعنى المصطلح عندنا أي الاعتقاد بالولاية للأئمة المعصومين (عليهم السلام) فليس للمؤمن نكاح المسلمة غير المؤمنة ولا للمؤمنة الزواج بالمسلم غير المؤمن، وقالوا ان الثاني أشد منعا لأن المرأة تأخذ من دين الرجل.
ثالثها- التمكن من النفقة بمعنى عدم جواز نكاحها ممن لا يستطيع إنفاقها.
هذا ولكن المتيقن منها المتفق عليه بين الأصحاب، الكفاءة في الإسلام فلا يصح زواج المتخالفين في الدين، والقول بالكفاءة في الإيمان قليل ضعيف، وأضعف منه القول باشتراط التمكن من النفقة، ويتفرع على ما ذكر انه لا يعتبر الكفاءة في الأوصاف الشخصية والشؤون الاجتماعية ولا في الانتحال بفرقة خاصة من فرق المسلمين ولا في الشؤون المميزة الآخر
كالانتساب بشعبة وقبيلة، والاتصاف بالحرية والرقية والقرشية والهاشمية، والتكلم بالعربية والعجمية، والتلون بالبياض والسواد والحمرة وغيره ذلك.
تنبيه:
استدلوا على اشتراط الكفاءة في الإسلام بقوله (صلى الله عليه واله ) حين أمر بتزويج الأبكار من الأكفاء (المؤمنون بعضهم أكفاء بعض) أي في الايمان المراد به الإسلام ولا دليل على اشتراط غيره.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|