أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2016
76
التاريخ: 25-9-2016
83
التاريخ: 25-9-2016
78
التاريخ: 25-9-2016
88
|
الطواف في اللغة الدوران حول الشيء، يقال طاف يطوف طوفا وطوافا بالمكان دار حوله، وفي البلاد جال فيها، وطوّفه وإطافة طاف به وجعله يطوف، وفي اصطلاح الشرع والمتشرعة حقيقة في مصداق خاص من المعنى اللغوي وهو الطواف حول الكعبة المكرمة زادها اللّه شرفا، أطوافا معدودة بشرائط معينة، وهو عبادة خاصة مستقلة مشروطة بقصد التقرب، وشروط عبادية عامة، وشروط خاصة، وهو مع ذلك جزء من كل حج وعمرة، فمثله مثل السجدة التي هي عبادة مستقلة وجزء من كل صلاة أيضا جزء ركني في الجملة تبطل بتركها عمدا، وهو من أقدم العبادات التي تعبّد اللّه بها أبانا آدم وأولاده بعده، وأصل الطواف كان في السماء السادسة حين ما أمر اللّه الملائكة ان يطوفوا حول الضراح وهو البيت المعمور، ثم انه تعالى خلق البيت الحرام في الأرض فصيّره لآدم وذريته كما صيّر ذلك لأهل السماء، توبة لمن أذنب من بني آدم وطهورا لهم، ثم أمر آدم فطاف به ثم تاب عليه وجرى ذلك في ولده إلى يوم القيامة، ثم ان ما ذكرنا من الطواف المصطلح عليه في الشرع والفقه، سبعة أشواط حول البيت بشروط تأتي، وهو ركن يبطل العمل بتركه عمدا لا سهوا كما هو معنى الركن في باب الحج.
وقد ذكر الأصحاب ان له واجبات وشروطا مذكورة في ضمن أمور:
أولها- النية أعني قصد الطواف متقربا مخلصا مع تعيين النوع.
ثانيها- الابتداء بالحجر الأسود بان يشرع مما يحاذيه.
ثالثها- الختم به فإنه من الحجر إلى الحجر شوط، وختم كل شوط عند ما ابتدأ منه.
رابعها- الطواف على اليسار بان تكون الكعبة المعظّمة حاله على يساره بمحاذاة عرفية، والانحراف القليل غير مضر، ويصح بأي نحو من السرعة والبطء ماشيا وراكبا.
خامسها- إدخال حجر إسماعيل في الطواف بان يطوف خارجه فلو طاف من داخله أو على جدرانه عمدا أو سهوا أبطله.
سادسها- أن يكون الطواف في المقدار الفاصل بين البيت والمقام الموضوع الان في جميع جوانب البيت بان يكون المقام خارجا وهو مقدار ستة وعشرين ذراعا ونصف ذراع، فيضيق الطواف خلف حجر إسماعيل بمقداره فيبقى ستة أذرع ونصف تقريبا، فلا بد أن لا يتجاوز عن الحد.
سابعها- ان يكون الطواف سبعة أشواط.
ثامنها- الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، وهي شرط واقعي يبطل العمل بتركه عمدا وسهوا، ولو عرضه حدث في الأثناء فإن كان بعد الشوط الرابع توضأ وأتى بالبقية، وان كان قبله توضأ وأعاد.
تاسعها- طهارة البدن واللباس إلّا من دم الجروح والقروح إذا كانت إزالته حرجيا.
عاشرها- ان يكون مختونا، فيبطل طواف الأغلف ولو كان طفلا على الأحوط.
حادي عشرها- ستر العورة وإلّا بطل.
ثاني عشرها- الموالاة بين الأشواط عرفا، بمعنى التوالي على نحو لا يخرج عن صورة طواف واحد، ولا يضر التكلم والضحك وإنشاد الشعر وان يميل حاله بصفحة الوجه يمينا وشمالا، وان يقبل البيت ويجلس للاستراحة بما لا يضر الموالاة العرفية.
ثالث عشرها- صلاة ركعتين بعد تمامية بنية صلاة الطواف، وتجبان بوجوبه ولا يختلف وجوبهما عن وجوبه واستحبابهما عن استحبابه، فواجبهما من الفرائض، وصورتهما كصلاة الصبح ومحلهما خلف المقام أو عنده من اليمين واليسار.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|