المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5856 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المفهوم الحضاري  
  
1077   09:45 صباحاً   التاريخ: 11-9-2016
المؤلف : الدكتور توفيق سليمان
الكتاب أو المصدر : دراسات في حضارات غرب اسيا القديم
الجزء والصفحة : ص18-20
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /

المفهوم الحضاري:

لعب التكوين الطوبوغرافي لمناطق عالم " الشرق القديم " دوراً حاسماً في تحديد لون الحضارات التي نشأت فيها وبالتالي في قدرة هذه الحضارات على الصمود ثم الاستمرار خلال الصراع الدائم الحاد الذي نشب بين شعوبها بغية تسلم زمام القيادة السياسية في هذا العالم القديم المتحضر .

وقد كونت الحدود التي تفصل مستوطنات الانسان القديم في القسم الغربي من " الشرق القديم " عن بقية المناطق الاخرى منه ، عن بقية المناطق منه ، وتوفر المياه الغزيرة والتربة الخصبة في كثير من بقاعها والمواقع الاستراتيجي الهام بين قارات ثلاث كون كل ذلك عوامل دفعت الى نشوء الحضارات ونموها وخاصة خلال حقبها الاولى .

ولكنها اصبحت خلال العصور التاريخية اللاحقة عقبة كأداء في سبيل التطور والتقدم لم يكن با مكاننا تقسيم عالم " الشرق القديم " الى قسمين لو لا جبال سليمان الشاهقة الارتفاع التي تفصل بنهما . لقد حدت هذه الجبال خلال الالفين الثالث والثاني قبل الميلاد كثيرا من اتصالهما بعضهما ببعض ، مما جعل حضارات شعوب القسم الواحد تختلف في كثير من جوانبها عن حضارات شعوب القسم الآخر .

كذلك حالت هضاب ايران الغربية وجبال زاغروس وجبال كردستان في شمال العراق وشماله الشرقي وطوروس والاناضول في شمال بلاد الشام دون الاتصال المستمر بين شعوب بقية اقطار غرب آسية وشمال افريقية من جهة وبين شعوب مناطق ايران وارمينيا التركية الحالية (ارارت القديمة) ومناطق آسية الصغرى الميلاد .

وعلى العكس من ذلك لم تقم بين الأجزاء الأخرى من النصف الغربي لعالم " الشرق القديم " وهي الأقطار العربية الحالية ، حدود طبيعية تفصل بعضها عن البعض الآخر ، وهو أمر سهل قيام علاقات وثيقة جدا بين شعوب ما بين النهرين وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وبلدان وشمال افريقية ، حتى ليصعب علينا دراسة العديد من جوانب تاريخ هذه الشعوب اذا لم يتحقق لنا الفهم الشامل لحضاراتها المشتركة الاصول . ومن ناحية اخرى لم يكن النصف الغربي من عالم " الشرق القديم " معدوم الاتصال بنصفه الشرقي ، فقد برهنت البحوث اللغوية والأثرية على وجود صلات حضارية بينهما ، ولكنها لم تكن من حيث القوة والعمق كتلك التي ربطت بين شعوب ايران وآسية الصغرى من جهة وبين شعوب الاجزاء الاخرى من غرب آسية وشمال افريقية منذ الألف الثاني قبل الميلاد من جهة اخرى .

وقد توطدت هذه العلاقات مع مرور الزمن ، لدرجة اصبحت دراسة التاريخ القديم لإيران وآسية الصغرى امرا هاما لفهم الأوضاع السياسية والحضارية والاقتصادية لهذه المنطقة ، وخاصة منذ بداية الالف الثاني قبل الميلاد .

كذلك شكلت الحدود الطبيعية بمسالكها الصعبة خلال العصور القديمة وخاصة خلال الفترات الاولى التي قامت فيها القبائل والعشائر بهجرات كبيرة من مناطق الى اخرى بحثا عن الماء والكلأ لقطعانها وعن الغذاء لأفرادها ، شكلت هذه الحدود سدا منيعا حال بينها وبين حرية التجوال باتجاه ايران وآسية الصغرى.

فاضطرت الى اقامة مستوطناتها على منحدرات المرتفعات الخصبة وضفاف الانهار وفي الواحات الواقعة على طريق هجرتها ضمن البلدان التي تشكل حالياً المنطقة العربية. ثم انصهرت هذه القبائل بعضها في بعض خلال قرون طويلة فكونت شعوباً وبنت مدناً وانتجت حضارات ولكنها لم تحقق خلال ذلك الا اليسير من الاتصال بغيرها من قبائل ايران واسية الصغرى وشعوبها.

وقد نتج عن التنوع الجغرافي في معظم مناطق النصف الغربي من عالم " الشرق القديم" (المناطق العربية الحالية) من بحار وسهول وجبال وانهار وبواد وصحاري تفاعل حيوي مستمر بينه وبين العنصر البشري خلال العصور القديمة. وهو تفاعل الانسان مع طبيعة ارضه وبيئته، فشكلت بذلك المعطيات المادية الضرورية لإنتاج اقدم الحضارات الانسانية في هذه الاقطار:  انها حضارات متعاصرة احياناً ومتعاقبة احياناً اخرى، ولكن بعضها يكمل بعضها الآخر في سلسلة متعددة الحلقات وتكون المدماك فوق الآخر في بناء صرح اقدم الحضارات الاقتصادية والاجتماعية في لونها وتركيبها عن تلك التي ظلت شعوبها تعيش على الجبال والهضاب المرتفعة في ايران وآسية الصغرى وأواسط افريقية . ولم تتمكن هذه الاخيرة من اكتشاف الممرات والطرق التي تخترق الحواجز الجبلية الشاهقة الارتفاع وتشق بطاح الصحراء الى التربة الخصيبة في ما بين النهرين وبلاد الشام وسواحل شبه الجزيرة العربية وبلدان شمال افريقية الا في عصور متأخرة ، وعلى وجه التحديد منذ بداية الالف الثاني قبل الميلاد .

اما قبائل المنطقة العربية فقد كانت تهاجر منذ أقدم العصور من قطر الى آخر ضمن هذه المنطقة ، من أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية الى ما بين النهرين ومن بلاد الشام الى ما بين النهرين ومصر ومن ليبيا الى مصر وتونس والجزائر ومراكش ومن هذه الأخيرة الى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق . ولذا يحق لنا ان نشبه هذه الأقطار خلال تلك العصور بحوض بشري ضخم ذي جدران طبيعية من الجبال والبحار والصحارى ، مياهه قبائله المختلفة ، وامواجه هجراتها المحلية المتعاصرة منها والمتعاقبة ، وتياراته صراع دويلاتها ودولها الغالبة احيانا والمغلوبة احياناً اخرى . وهو أشبه ببركان دائم الثورة ، تأتي ثورته هذه دائما بالجديد من باطن هذا الحوض البشري وتعطي موقعه الجغرافي الاستراتيجي الهام بين قارات ثلاث الكثير من الجديد للغير .

ولكن كان لهذا الموقع الجغرافي من ناحية اخرى آثار سلبية على شعوب مناطقه اذ وجب عليها تتلقى الضربة المخربة تلو الأخرى عن طريق البر والبحر من شعوب غربية عن هذه المناطق ، بعد ان اهتدت هذه الشعوب الى  الممرات والطرق في الجبال الوعرة المسالك واكتشفت اخرى نظيرها على امواج البحر العاتية وعبر الصحارى المترامية الاطراف . وعندها ركزت هجومها الوحشي المدمر على الحضارات العريقة القدم القائمة في هذا الحوض ، وخاصة في غرب آسية ، ثم استوطنت في بعض بقاعه . ولكن امواج هذا الحوض الهادرة ثارت من جديد فحطمت هذه الشعوب وصهرتها حمم بركانه واستقر ما تبقى منها في قاعه . وكان يحدث احياناً ان يقذفها هذا الحوض خارج حدوده لعجزها عن التلاؤم مع البيئة الجديدة . وتعود شعوبه الاصلية بعد ذلك لمتابعة بناء حضارتها في مستوطناتها التقليدية ، التي استطاعت البقاء فيها أو في تلك التي اقامتها من جديد .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة