المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اخذ المشركون لمال المسلم
2024-11-24
حكم الغنائم في البلاد المفتوحة
2024-11-24
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24

صلاة جعفر الطيار
2024-07-16
أهداف منظورة في ثورة الإمام الحسين ( عليه السّلام )
14-7-2022
MOLECULAR ENERGY LEVELS
9-3-2016
الامارات في عهد المنتصر
15-3-2018
البادئات الحرارية Thermal Initiators
7-11-2017
ابن عقيل
26-1-2016


{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}  
  
737   03:36 مساءً   التاريخ: 2024-05-08
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص213
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثَاً وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانَاً مَرِيدَاً}(117)

عَن الحَسَنِ [1]: لَم یَکُن حَيٌّ مِن أَحیَاءِ العَرَبِ إِلَّا وَلَهُم صَنَمٌ یَعبُدُونَهُ، یُسَمُّونَهُ أُنثَى بَنِي فُلَانٍ [2].

وَقِیلَ: کَانُوا یَقُولُونَ في أَصنَامِهِم: هُنَّ بَنَاتُ اللَّـهِ، تَعَالَى عَن ذَلِكَ [3].

 {وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَريِدَاً} وَالـمَارِدُ وَالـمَرِیدُ: الَّذِي لَا یَعلِقُ بِخَیرٍ، وَیًقَالُ: {صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ} [4] وَغُلَامٌ أَمرَدٌ، وَشَجَرَةٌ مَردَاء: الَّتي تَنَاثَر وَرِقُهَا [5].

 


[1]  الحسن بن يسار البصري، أبو سعيد، تابعي، من أهل البصرة، أحد العلماء والفقهاء، أخباره كثيرة ومعروفة، توفي سنة 110 هـ، ينظر: ميزان الاعتدال، الذهبي: 1/527، لسان الميزان، ابن حجر: 7/197.

[2]  زاد المسير، ابن الجوزي: 2/193، تفسير الرازي: 11/46.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/442.

[4]  النمل: 44.

[5]  تفسير البيضاوي: 2/254.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .