أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2017
2048
التاريخ: 3-9-2017
1444
التاريخ: 11-10-2020
8417
التاريخ: 5-9-2016
2124
|
اسمه :
سيف بن عَمِيرَة النَّخعيّ، الكوفيّ. ولسيف ابنان، من رواة الحديث، هما: عليّ، والحسين(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " سيف بن عميرة النخعي ، عربي ، كوفي ، ثقة ، روى عن أبى عبدالله وأبى الحسن (عليهما السلام) " .
ـ رد السيد الخوئي على كلام النجاشي بقوله : كلمة ( ثقة ) في عبارة النجاشي غيره موجودة في بعض النسخ لكنها موجودة في نسخة ابن داود من القسم الاول والسيد التفريشي ، والمولى عناية الله القهبائي وكذلك في الخلاصة على ما نقل عنه الميرزا في رجاله الكبير .
ـ قال الشيخ الطوسي: " سيف بن عميرة ، ثقة كوفي نخعي عربي " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله تارة من أصحاب الصادق (عليه السلام) قائلا :سيف بن عميرة النخعي الكوفي و ( اخرى ) من أصحاب الكاظم (عليه السلام) قائلا : سيف بن عميرة ، له كتاب ، روى عن أبى عبدالله (عليه السلام) .
ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " سيف بن عميرة النخعي ، عربي ، كوفي ، وفى أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، قائلا : سيف بن عميرة .
ـ قال ابن شهر آشوب في المعالم : سيف بن عميرة ، ثقة من أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، واقفي له كتاب ( إنتهى ) .
ـ عدّه ابن النديم من فقهاء الشيعة.
نبذه من حياته :
أخذ العلم عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه وعن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- . وكان محدّثاً، فقيهاً، كثير الرواية، وقع في اسناد ثلاثمائة وسبعة وأربعين مورداً من روايات أئمة أهل البيت - عليهم السّلام- في الكتب الاَربعة. بقيت أمور :
الاول : قد عرفت أن سيف بن عميرة ، من أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام ، ولم يذكر أحد أنه ادرك الرضا عليه السلام ، فضلا عن التعرض لكونه واقفيا فما في المعالم ، من أنه واقفي ، من سهو القلم أو من غلط النساخ .
الثاني : أنه نسب إلى الشهيد الثاني تضعيف سيف بن عميرة ، ولا وجه لذلك إلا توهم أنه كان واقفيا وقد عرفت الحال في ذلك على أن الوقف لا ينافي الوثاقة فالتضعيف باطل جزما .
الثالث : ذكر المحدث النوري قدس سره في الجزء الثالث من المستدرك الفائدة الخامسة من الخاتمة عند الكلام في مشيخة الصدوق : أن ما في طريق الصدوق من رواية علي بن سيف ، عن أخيه الحسين بن سيف سهو بل الامر بالعكس فان عليا اكبر من أخيه الحسين ، على ما ذكره النجاشي في ترجمة علي بن سيف ، وأن كتاب الحسين رواه عن أخيه على ما ذكره النجاشي في ترجمة الحسين بن سيف ، ولان الموجود في الروايات رواية الحسين بن سيف ، عن أخيه دون العكس .
قال السيد الخوئي : ما ذكره قدس سره لا يورث إلا الظن ، وقد روى الحسين بن سيف بن عميرة ، عن أبيه ، بلا واسطة . وقال السيد الخوئي : ان لسيف بن عميرة روايات أيضا تقدمت بعنوان سيف .
أثارهُ :
صنّف كتاباً رواه عنه محمد بن خالد الطيالسي، وعليّ بن الحكم.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : معجم رجال الحديث ج9/رقم الترجمة5668، وموسوعة طبقات الفقهاء ج263/2.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|