المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عيوب نظرية الاشتراط لمصلحة الغير
15-6-2016
معقدات النيكل مع قواعد شيف Nickel Complexes with Schiff Bases
2024-06-09
وجوب ارسال الصيد لو كان معه فأحرم.
19-4-2016
اجهاد الأكسدة Oxidative Stress
24-6-2019
المفهوم المردد والفرد المردد
1-8-2016
استراتيجيات الاتصال لرولر Ruler
1-8-2022


إبراهيم بن سليمان  
  
3146   11:47 صباحاً   التاريخ: 1-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-8-2016 2500
التاريخ: 16-9-2016 1463
التاريخ: 1-9-2016 1523
التاريخ: 29-8-2016 1939

 اسمه :

إبراهيم بن سليمان ابن عبيد اللّه بن خالد النهمي  أبو إسحاق الكوفي الخزّاز، سكن في بني تميم فربّما قيل التّميميّ، وسكن في بني هلال أيضاً( ... ـ ...).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " ابراهيم بن سليمان بن عبدالله بن خالد النهمي بطن من همدان - الخزاز الكوفي : أبو اسحاق ، كان ثقة في الحديث ، يسكن في الكوفة في بني نهم ، وسكن في بنى تميم ، فقيل تميمي ، وسكن في بني هلال ، ونسبه نهم .

وقال الشيخ: " إبراهيم بن سليمان بن عبد ( عبيد ) الله بن حيان النهمي بطن من همدان - الخزاز الكوفي ، أبو اسحاق ، ثقة في الحديث ، سكن الكوفة في بني نهم قديما ، فلذلك قيل النهمي ، وسكن في بني تميم ( تميم ) فسمي تيميا ( تميميا ) قالوا : ثم سكن في بني هلال ، فربما قيل : الهلالي ، ونسبه في نهم .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في من لم يرو عنهم (عليهم السلام) تارة ، قائلا : " ابراهيم ابن سليمان بن حيان يكنى أبا اسحاق الخزاز الهلالي من بني تميم ، روى عنه حميد ابن زياد اصولا كثيرة " . واخرى قائلا : " ابراهيم بن سليمان النهمي له كتب ذكرناها في الفهرست روى عنه حميد بن زياد " .

ـ قال ابن الغضائري : " ابراهيم بن سليمان بن عبدالله بن حيان الهمداني الخزاز النهمي ، يكنى أبا اسحاق ، يروي عن الضعفاء كثيرا ، وفي مذهبه ضعف " .

ـ قال السيد الخوئي : ان الضعف في مذهبه لو ثبت لم يناف وثاقته في الحديث ، على انه لم يثبت ذلك ، لعدم ثبوت الكتاب عن ابن الغضائري.

نبذه من حياته :

كان أحد محدّثي الشيعة المصنفين، صنّف في الفقه والحديث والتأريخ، وغير ذلك. وقال الشيخ الطوسي: روى عنه حُميد بن زياد أُصولاً كثيرة.

أثاره :

لهُ من الكتب: النوادر، المناسك، الدفائن، مقتل أمير المؤمنين - عليه السلام - ، أخبار ذي القرنين، أخبار جرهم، كتاب حديث ابن الحر، كتاب الخطب، قبض روح الموَمن والكافر، الدعاء،، كتاب إرم ذات العماد ، كتاب الدفائن ، كتاب خلق السماوات ، وغيرها.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج1/رقم الترجمة 166، وموسوعة طبقات الفقهاء ج45/3.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)