أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-8-2016
2730
التاريخ: 18-8-2016
2803
التاريخ: 21-8-2016
2896
التاريخ: 18-8-2016
2610
|
ذم الامام أبو جعفر (عليه السلام) المحرفين لكتاب الله وهم الذين يؤوّلون آياته حسب اهواءهم فقد كتب (عليه السلام) في رسالته الى سعد الخير وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرفوا حدوده فهم يرونه ولا يرعونه والجهال يعجبهم حفظهم للرواية والعلماء يحزنهم تركهم للرعاية.
شاع الاستعمال المجازي في لغة العرب وذاع أمره في كثير من أنحاء الاستعمال كالاسناد المجازي والمجاز في الكلمة ومنه باب الكنايات التي قيل انها أبلغ من التصريح ويعتبر ذلك من لطائف هذه اللغة ومحاسنها وفي القرآن الكريم طائفة كبيرة من الآيات كان الاستعمال فيها مجازيا منها قوله تعالى : يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي فان المنصرف من اليد هو العضو المخصوص ويستحيل ذلك عليه تعالى لاستلزامه التجسيم وهو مما يمتنع عقلا على الله تعالى وقد سأل محمد ابن مسلم الامام أبا جعفر عن ذلك فأجابه (عليه السلام) : اليد في كلام العرب القوة والنعمة قال تعالى : {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ} [ص: 17] وقال : { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ } [الذاريات: 47] أي بقوة وقال : {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ} [المجادلة: 22] ويقال : لفلان عندي اياد كثيرة أي فواضل واحسان وله عندي يد بيضاء أي نعمة ومعنى ذلك ان اليد لم تستعمل في معناها المنصرف وإنما استعملت في غيره اما مجازا أو حقيقة بناء على انها مشتركة اشتراكا لفظيا في هذه المعاني التي ذكرها الامام .
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
بركان ينفت الذهب في أقصى جنوب الأرض.. ما القصة؟
|
|
|
|
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
|
|
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
|
|
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
|
|
للأطفال نصيبهم من جناح جمعية العميد في معرض تونس الدولي للكتاب.. عمّ يبحثون؟
|