المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

اهمية الأسماء الجغرافية - علاقتها بالتاريخ
13-6-2022
Punctured Set
25-7-2021
ماذا يخرب الهوى من الإنسان ؟
27-12-2021
Thiolase
15-7-2020
شهادة المرأة والنسيان
7-8-2021
إتقان المهارات الاجتماعية
6-9-2020


سُوَيد بن غَفَلة  
  
1760   12:45 مساءاً   التاريخ: 19-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2017 1296
التاريخ: 19-7-2017 2106
التاريخ: 19-7-2017 1430
التاريخ: 14-11-2017 1652

اسمه :

 سُوَيد بن غَفَلة  ( ت / 80 - 81 هـ)ابن عوسجة بن عامر ، أبو أُميّة الجُعفي ، الكوفي . مولده عام الفيل فيما قيل .

 

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي ( تارة ) من أصحاب أميرالمؤمنين (عليه السلام)  ( واخرى )من أصحاب الحسن (عليه السلام).

ـ عده البرقي من أولياء أميرالمؤمنين عليه السلام قائلا  سويد بن غفلة الجعفي

ـ عده المفيد في الاختصاص في أول الكتاب من أولياء أميرالمؤمنين (عليه السلام)أيضاً .

 

نبذه من حياته :

أدرك رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ووفد عليه ، فوجده قد قبض ، وأدرك دفنه وهم ينفضون أيديهم من التراب ، وكان مسلماً في حياته . وهو من الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة ، وكان فقيهاً عابداً قانعاً كبير القدر ، وكان من أولياء الإمام علي - عليه السّلام ، وشهد معه وقعة صفّين . عن عمران بن مسلم ، قال : كان سويد بن غفلة إذا قيل له : أُعطي فلان ووُلِّيَ فلان قال : حسبي كِسْرتي ومِلْحي .

عن الفضل بن شاذان قال : روى عن حنان قال : كنت جالسا عند سويد بن غفلة فجاءه رجل فسأله عن بنت وامرأة وموالي فقال : أخبرك فيها بقضاء علي بن أبي طالب عليه السلام جعل للبنت النصف وللمرأة الثمن وما بقي رد على البنت ولم يعط المولى شيئا .

قال الفضل وهذا الخبر أصح رواه سلمة بن كهيل لان سلمة لم يدرك عليا عليه السلام وسويد قد أدرك عليا عليه السلام .

لكن في الفصول المختارة للسيد المرتضى الصفحة ( 113 ) من الطبعة الثانية ومن حكايات الشيخ ( المفيد ) دام عزه قال : سئل الفضل بن شاذان عما روته الناصبة عن أميرالمؤمنين عليه السلام أنه قال : لا أوتي برجل يفضلني على أبى بكر وعمر الا جلدته جلد المفتري فقال انما روى هذا الحديث سويد ابن غفلة وقد أجمع أهل الآثار على أنه على كان كثير الغلط.

قال السيد الخوئي: هذه رواية مرسلة لا يعتمد عليها وكيف يصح ذلك وقد اعتمد الفضل بنفسه على رواية سويد كما عرفت . على أن هذه الرواية رويت عن سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر ، دون سويد بن غفلة وقد تقدمت الرواية في ترجمة سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري .

 

وفاته :

توفّي - سنة ثمانين ، وقيل : - إحدى وثمانين ، وقيل : - اثنتين وثمانين ، وقيل غير ذلك .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث ج9 /رقم الترجمة5618. موسوعة طبقات الفقهاء ج393/1.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)