المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

منافع سورة النساء
2023-08-22
المطاط الطبيعي
10-10-2017
بحوث الإعلام والمنهج العلمي
5-3-2022
Double bonds: Writing structural formulas for C2H4O
4-1-2017
التربية الشرقية القديمة (التربية الهندية).
2023-03-22
آدم بن أحمد بن أسد الهروي (أبو سعد النحوي اللغوي)
10-04-2015


سالم بن أبي الجعد  
  
1219   12:02 مساءاً   التاريخ: 19-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-8-2016 2293
التاريخ: 12-11-2017 1450
التاريخ: 20-8-2016 1215
التاريخ: 26-8-2020 1891

اسمه :

سالم بن أبي الجعد  ( ت / 97 - 98 هـ ) لأشجعي ، الغطفاني مولاهم ، الكوفي ، الفقيه .

 

أقوال العلماء فيه :

ـ عده [الشيخ الطوسي في رجاله] من أصحاب علي (عليه السلام) وعده في أصحاب السجاد (عليه السلام) ، قائلا : سالم بن أبي الجعد الاشجعي ، مولاهم الكوفي يكنى أبا اسماء.

ـ عده البرقي من خواص أصحاب أميرالمؤمنين (عليه السلام) ، من مضر  قائلا : سالم ،وعبيدة ، وزياد بنو ( أبي ) الجعد الاشجعيون .

ـ ذكر النجاشي ، في ترجمة زياد بن أبى الجعد الدال على أن المعروفين من آل الاشجع ثقات كلهم .

 

نبذه من حياته :

ذُكر أنّه كان لَابي الجعد ستة بنين : فاثنان شيعيان ، وهما : سالم وعبيد ، واثنان مرجئان ، واثنان خارجيان ، فكان أبوهم يقول : قد خالف اللَّه بينكم .و كان طلَّابة للعلم ، وحديثه مُخرّج في الكتب الستة .

 

وفاته :

توفي - سنة سبع أو ثمان وتسعين ، وقيل : - مائة ، وقيل : - إحدى ومائة ، وله مائة وخمس عشرة سنة ، وقيل : لم يثبت أنّه جاوز المائة .*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث /ج9/ رقم الترجمة 4943. موسوعة طبقات الفقهاءج1/ 365.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)