المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

إنتاج المعلومات
23-7-2019
Coordination number 5
23-2-2017
تعريف العام
8-8-2016
اهمية السيلينيوم واستعمالاته
2024-05-23
أهداف الإرهاب الإلكتروني
29-1-2023
تحديد الطبيعة القانونية لجنسية الشخص المعنوي
6-12-2021


علي بن أحمد بن محمد بن هلال الكركي  
  
1045   11:12 صباحاً   التاريخ: 12-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه :

علي بن أحمد( ... ـ 984 هـ ) بن محمد بن هلال الكركي العاملي ثم الاَصفهاني، الشهير بعليّ بن هلال، أحد مشاهير علماء الشيعة، ويعرف والده بالمنشار .

 

نبذه من حياته :

كان فاضلاً عالماً فقيهاً جليلاً محققاً، سكن أصفهان، واشتهر، وصار شيخ الاِسلام بها، وكان من المقرّبين عند السلطان طهماسب الصفوي، أخذ عن جماعة من كبار الفقهاء، منهم: السيد بدر الدين الحسن بن جعفر الاَعرجي الاَطراوي العاملي (المتوفّى 933 هـ)، والمحقق الثاني علي بن الحسين ابن عبد العالي الكركي، وله منه إجازة مؤرخة في (934 هـ)، وجمال الدين أحمد ابن محمد بن علي بن خاتون العيناثي، وأخذ أيضاً عن أحمد البيضاوي النباطي.

وأجاز له الفقيه حسام الدين إبراهيم بن سليمان القطيفي، وروى عنه السيد الحسين بن ضياء الدين أبي تراب الحسن الموسوي الكركي (المتوفّى 1001 هـ)، ووقرأ عليه معز الدين ملك محمد بن سلطان حسين الاَصفهاني جملة من الكتب الفقهية والاَصولية، ثم أجاز له في شهر صفر سنة (984 هـ).

 

آثاره :

صنّف رسالة في أبحاث مسائل الطهارة، قال عنها صاحب الرياض: حسنة الفوائد.

وله مسائل فتوائية استدعى من أُستاذه المحقق الثاني أن يجيب عنها، ففعل.

وكان جمّاعةً للكتب.

 

وفاته :

توفّي بأصفهان في الثالث عشر من شهر ربيع الاَوّل سنة أربع وثمانين وتسعمائة، ونُقل هو والشيخ عبد العالي بن المحقق الثاني علي الكركي إلى مشهد الاِمام علي الرضا - عليه السلام - ، فدُفنا هناك.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج10/154.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)