المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16447 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{فوسوس لهما الشيطان}
2024-05-16
{قال اخرج منها مذؤما مدحورا}
2024-05-16
محاوطة ابليس للبشر من الجهات الأربع
2024-05-16
{لاقعدن لهم صراطك الـمستقيم}
2024-05-16
التكبر و التواضع
2024-05-16
{وكم من قرية اهلكناها فجاءها باسنا بياتا او هم قآئلون}
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطاغوت  
  
714   11:54 صباحاً   التاريخ: 2023-02-26
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 529-530.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 2097
التاريخ: 2023-04-27 786
التاريخ: 2023-02-10 793
التاريخ: 2023-02-15 912

ذكر العلماء والمحقّقون معان عديدة للطاغوت ، منها : هو اسم أحد أصنام قريش ، كانوا يعبدونه من دون اللّه تعالى.

 

اسم أطلق على كعب بن الأشرف ، الكافر المشرك.

اسم من أسماء الشيطان الرجيم.

من أسماء الصنم بعل ، أو الصنم لات ، أو الصنم عزّى .

اسم أطلق على الثور آپيس .

اسم أطلق على بعض أصنام بني إسرائيل .

ويقال : إن الطاغوت يطلق على كل شيء يعبد من دون اللّه سبحانه وتعالى .

وقيل : إنّ الطاغوت ، هوطت إله المصريين .

ويقول بعض أئمة أهل البيت عليهم السّلام : إنّ الطاغوت يطلق على كل من يعادي أهل البيت عليهم السّلام .

القرآن المجيد والطاغوت

{فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ . . }. البقرة 256 .

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ . . }. البقرة 257 .

{ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ . . }. النساء 51 .

{ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ . . }. النساء 60 .

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ . . }. النساء 76 .

{ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ . . }. المائدة 60 .

{ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ . . }. النحل 36 .

{ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ . . }. الزمر 17 . « 1 »

___________
 ( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 51 ؛ الأصنام ، ص 68 و 70 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 401 و 402 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 708 ؛ تاج العروس ، ج 10 ، ص 225 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 312 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 282 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 244 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 135 و 136 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 86 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 250 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 116 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 261 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 3 ، ص 13 و 15 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 445 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 7 ، ص 16 و 17 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 143 و 385 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 312 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 17 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 344 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 263 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 36 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 281 و 282 و 283 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 330 وراجع مفتاح التفاسير ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 140 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2222 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 357 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 331 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 304 و 521 و 653 وج 4 ، ص 120 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 696 وج 2 ، ص 533 و 538 و 551 و 731 وج 3 ، ص 158 و 165 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 15 ، ص 9 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 33 ، ص 22 ؛ مجمع البحرين ، ج 1 ، ص 275 و 276 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 632 و 633 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 536 و 537 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 145 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 305 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 761 ؛ مواهب الجليل ، ص 53 و 54 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
قسم الإعلام يصدر العدد (485) من مجلة صدى الروضتين
ضمن فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر شعبة مدارس الكفيل تنظّم ورشة إرشادية حول حلّ المشكلات واتّخاذ القرار