المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

Incompatibility
12-2-2022
التنظيم الارتجاعي ليس مرادفاً للتثبيط الارتجاعي
29-6-2021
مستحبات صلاة العيدين
7-2-2017
Riemann Sphere
11-7-2021
قاعدة « مشروعية عبادات الصبيّ وعدمها »
20-9-2016
الربا في الجاهلية
7-11-2016


ما هو الصبر الجميل ؟  
  
2756   02:32 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج6 ، ص251-252.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2389
التاريخ: 31-1-2022 1735
التاريخ: 2023-05-29 1195
التاريخ: 15-12-2015 5011

قال تعالى : {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ } [يوسف : 18] .

الصبر أمام الحوادث الصعبة والأزمات الشديدة يدلّ على قوة شخصية الإِنسان ، وعلى سعة روحه بسعة ما تتركه هذه الحوادث فلا يتأثر ولا يهتز لها.

ربّما يحرك النسيم العليل ماء الحوض الصغير ، ولكن المحيطات العظيمة كالمحيط الهادي ـ مثلا ـ يستوعب حتى الاعصار الذي يتلاشى أمام هدوئه وسعته.

وقد يتصبر الإِنسان أحياناً ، ولكنّه سرعان ما يتلف هذا الصبر بكلماته النابية التي تدل على عدم الشكر وعدم تحمل الحادثة ونفاد الصبر.
ولكن المؤمنين الذين يتمتعون بإِرادة قويّة واستيعاب للحوادث ، هم أُولئك الذين لا يتأثرون بها ولا يجري على لسانهم ما يدلّ على عدم الشكر وكفران النعمة أو الجزع أو الهلع.
صبر هؤلاء هو الصبر الجميل ...
قد يبرز الآن هذا السؤال ، وهو أننا نقرأ في الآيات الأُخرى ـ من هذه السورة ـ أنّ يعقوب بكى على يوسف حتى ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ، أفلا ينافي ما صدر من يعقوب صبرَه الجميل ؟!

والجواب على هذا السؤال في جملة واحدة ، وهي : إِن قلوب عباد الله مركز للعواطف ، فلا عجب أن ينهلّ دمع عينهم مدراراً ، المهم أن يسيطروا على أنفسهم ، ولا يفقدوا توازنهم ، ولا يقولوا شيئاً يسخط الله.

ومن الطريف أن مثل هذا السؤال وجه الى النّبي محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) حين بكى على موت ولده إِبراهيم حيث قالوا له : يا رسول الله ، أتنهانا عن البكاء وتبكي ؟!

فأجابهم النّبي الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) «تدمع العين ويحزن القلب ، ولا نقول ما يسخط الربّ» (1). وفي رواية أُخرى أنه قال : «ليس هذا بكاء إِنّه رحمة» (2).

وهذا إِشارة الى أنّ ما في صدر الإِنسان هو القلب ، وليس حجر! وطبيعيّ أن يتأثر الإِنسان أمام المسائل العاطفية ، وأبسط هذا التأثر هو انهلال الدمع ... إِنَّ هذا لا يعدّ عيباً ، بل هو أمر حسن ، العيب هو أن يقول الإِنسان ما يسخط الربّ.
_________________________

1. بحار الانوار ، ج22 ، ص157 : اصول الكافي ، ج3 ، ص262 ، ح45.

2. بحار الانوار ج22 ، ص151 ، ح1 ، وسائل الشيعة ، ج3 ، ص281 ، ح3656.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .