المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الندبة
21-10-2014
مفهوم المشكلة
19-4-2016
قبل البداية
20-6-2016
Plasma lipids
16-1-2016
مفهوم القياس الحراري عند هيرو السكندري (القرن 1م)
2023-05-07
ارساء قواعد الشخصية
2023-04-09


محاولة البلغاء تقليد القرآن  
  
3594   05:09 مساءاً   التاريخ: 15-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 94- 95.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز البلاغي والبياني /

عارض كثير من البلغاء القرآن ولكنهم باءوا بالفشل ، امثال : الوليد بن المغيرة والأعشى وكعب بن زهير. وأغلبهم آمن بعد ذلك.

قصى الأعشى :

يروى أن الأعشى الكبير بلغته الدعوى الإسلامية وآيات النبوة ، فجاء إلى مكة ليعتنق الإسلام . فعارضه أبو جهل، ورغبه عن مواجهة النبي (صلى الله عليه واله) قائلاً : "إنه يحرم عليك الأطيبي" ، يعني الخمرة والزنا. فأجابه الأعشى : "إني قد كبرت ولا حاجة لي إلى الزنا!".

واجتمعت عليه قريس لما سمعت بخبره ، وبمدحه للنبي الأمي في قصيدة دالية جاء بها ليجعلها تقدمة لإيمانه وإذعانه ، يقول فيها :

نبي يرى ما لا ترون وذكره

                             أغار لعمري في البلاء وأنجدا

قصة كعب بن زهير :

وكذلك كعب بن زهير الذي جعل قصيدته (بانت سعاد) مقدمة لإسلامه ، يقول فيها :

مهلاً هداك  الذي أعطاك نافلة الــ

                                      ــقران فيها مواعيظ وتفصيل

إن الرسول لنور يستضاء به

مهند من سيوف الله مسلول

باتت سعاد فقلبي اليوم متبول

                             متيم إثرها لم يغد مكبول

أنبئت أن رسول الله أوعدني

                             والعفو عند رسول الله مأمول

قصة لبيد بن ربيعة العامري :

وأما لبيد الذي يضرب به المثل في الشعر ، فقد أسلم بعد إذعانه بسمو معنى القرآن ، وترك قيل الشعر تعظيماً واحتراماً للقران.

ولما قيل له : ما فعلت قصيدتاك ؟ قال : أبدلني الله بخير منهما في سورتي البقرة وآل عمران.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .