المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمل بالمضامين الروائية
2024-10-16
الأخذ بما ورد في الروايات حول الأطعمة والأشربة وآدابهما
2024-10-16
مهارة الإنصات
2024-10-16
ماذا يوجد في خزائنك؟
2024-10-16
حساء مشبع
2024-10-16
ديّة المرأة نصف ديّة الرجل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الندبة  
  
884   07:58 مساءاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص120- 122
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الندبة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 1375
التاريخ: 21-10-2014 2526
التاريخ: 21-10-2014 1113
التاريخ: 21-10-2014 1106

 اعلم أن الندبة إنما وقعت في الكلام تفجعا على المندوب وإعلاما من النادب أنه قد وقع في أمر عظيم وخطب جسيم وأكثر من يتكلم بها النساء وعلامتها يا و وا لا بد من أحدهما 

وتزيد ألفا في آخر الاسم و فإذا وقفت ألحقتها هاء وإذا وصلت حذفت الهاء وإن شئت لم تلحق الألف تقول وا زيد وا عمرو وإن شئت تلحق الهاء في الذي تقف عليه وذلك قولك وا زيدا وا عمراه 
واعلم أنك لا تندب إلا بأشهر أسماء المندوب ليكون ذلك عذرا لك في تفجعك عليه ولا تندب نكرة ولا مبهما لا تقول

ص120

وا رجلاه ولا تقول وا هذاه ولا وا تلكاه وكذلك لا تقول وا من لا يعنيني أمرهوه لما قدمنا ولكن تقول وا من حفر بئر زمزماه لأنه معروف 
وإذا ندبت المضاف أوقعت المدة على آخر المضاف إليه تقول وا عبد الملكاه و وا أبا الحسناه 
واعلم أن ألف الندبة تفتح أبدا ما قبلها كما تقدم إلا أن تخاف اللبس فإنك تقلبها ياء تقول إذا ندبت غلام امرأة وا غلامكيه تقلب الألف ياء للكسرة قبلها ولم تقل وا غلامكاه لئلا يلتبس بالمذكر وتقول إذا ندبت غلامه وا غلامهوه تقلب الألف واوا لانضمام الهاء قبلها ولم تقل وا غلامهاه لئلا يلتبس بالمؤنث وتقول إذا ندبت غلامهم وا غلامهموه

ص121

فتبدل أيضا الألف واوا ولم تقل وا غلامهماه لئلا يلتبس بالتثنية 
ندب المضاف إلى المتكلم 
وتقول إذا ندبت غلامك في قول من قال يا غلام وا غلاماه بفتح الميم للألف ومن قال يا غلامي بإسكان الياء فله وجهان إن شاء حذفها لالتقاء الساكنين فقال وا غلاماه وإن شاء حركها للألف فقال وا غلامياه ومن قال يا غلامي بتحريكها لم يقل إلا وا غلامياه بإثباتها

ص122




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.