المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمل بالمضامين الروائية
2024-10-16
الأخذ بما ورد في الروايات حول الأطعمة والأشربة وآدابهما
2024-10-16
مهارة الإنصات
2024-10-16
ماذا يوجد في خزائنك؟
2024-10-16
حساء مشبع
2024-10-16
ديّة المرأة نصف ديّة الرجل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستغاثة  
  
767   11:47 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص212- 213
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاستغاثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-16 31
التاريخ: 23-12-2014 5185
التاريخ: 21-10-2014 3210
التاريخ: 21-10-2014 1604

الاستغاثة : هو نداء شخص لاعانة غيره ليخلصه من شدة : او ليساعده على دفع مشقة نحو يا لقومي للمظلوم فالمطلوب منه الاعانة يسمى مستغاثا والمطلوب له الاعانة يسمى مستغاثا له.

ولا يستعمل للاستغاثة من احرف النداء الا يا ولا يجوز حذفها ولا حذف المستغاث اما المستغاث له فحذفه جائز.

وللمستغاث به ثلاث اوجه :

الاول : ان يجر بلام مفتوحة غالبا نحو : يا لقومي للمظلوم ويا للكرام

ص212

للمحتاجين.

والثاني : ان يختم بالف زائدة نحو يا قوما للمظلوم.

الثالث : ان يبقى على حاله كالمنادى المستقل نحو يا قوم للمظلوم.

اما المستغاث له فان ذكر في الكلام وجب جره بلام مكسورة اذا كان اسما ظاهرا – او ياء المتكلم والا فتحت نحو يا لمحمد لك – اوله.

ويجوز جره ايضا ب من اذا كان مستغاثا منه لاله نحو يا لقومي من الطغاة الجائرين.

ومن المستغاث به ما ضمن معنى التعجب من ذاته او صفته فيجري مجرى المستغاث في كل احكامه. فتدخل عليه اللام كقولك : يا للماء اذا تعجبت من وجوده او من كثرته ونحو يا للدواهي عند استعظامها واعلم انه اذا وصف المستغاث جرت صفته نحو يا لسعد الزعيم للوطن الى اخر ما تقدم.

واعلم ايضا ان المختوم بالالف الزائدة اذا وقف عليه يجوز ان تلحقه هذه السكت ساكتة نحو يا عمراه ويا دواهياه.

ص213




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.