المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28
صفاء السماء Sky Clearance
2024-11-28
زاوية ميلان المحور Obliquity
2024-11-28

المواد الحاكة الاصطناعية
24-9-2016
تفسير آية (140-141) من سورة النساء
24-2-2017
مفهوم التنمية البشرية المستدامة 2
15-11-2020
عهد خزاعة وظهور عمر بن لحي.
2023-06-15
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية- حماية البيئة
9-7-2022
Berry Paradox
14-2-2022


اسم الفاعل  
  
2493   04:18 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص258
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسم الفاعل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 164565
التاريخ: 17-02-2015 3460
التاريخ: 20-10-2014 2494
التاريخ: 18-02-2015 12348

اسم الفاعل : اسم مشتق من مصدر الفعل المبني للمعلوم للدلالة على من وقع منه الفعل – او قام به : على قصد التجدد والحدوث ويكون من الثلاثي على وزن فاعل. نحو : كاتب – وكامل ولكن تقلب عينه همزة ان كانت في الماضي الفا نحو: قائلا وخائب وتحذف لامه في حالتي الرفع والجر ان كان فعله ناقصا كداع ورام.

ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بابدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره. نحو : محسن. متعلم.

وتنقل كسرته الى ما قبلها ان كان الفعل اجوف معلا نحو : مقيم.

وهو يعمل عمل فعله المتعدي – واللازم. سواء كان محلى بال – او مضافا. او مجردا من ال والاضافة فان كان فيه (ال) عمل بلا شرط. وان لم يكن كذلك لزم ان يدل على الحال او الاستقبال، وان يعتمد على نفي او استفهام او موصوف او مبتدأ نحو : انت العارف قدر الانصاف وما مريد صديقك ضرك، وهل طالب اخوك شيئا، والحق قاطع سيفه الباطل. وما مطيع الجاهل نصح الطيب. والكاتم سر اخوانه محبوب – وتمتنع اضافة اسم الفاعل الى فاعله.

واذا اريد باسم الفاعل من الثلاثي المتعدي افادة المبالغة والتكثير حول قياسا الى احدى صيغ المبالغة.

وهي : كثيرة، والمشهور منه – فعال – ومفعال – وفعول –و فعيل – وفعل نحو : شراب، ومهزار ، وصبور، وعليم، وحذر، ويقظ.

وهي تعمل على اسم الفاعل المحولة عنه بشروطه. نحو : لا تكن جزوعاً عند الشدائد، وان الله سميع دعاء من دعاه. والعاقل تراك صحبة الاشرار.

ص258




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.