المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المصدر  
  
1768   04:29 مساءاً   التاريخ: 9-07-2015
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص251- 252
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المصدر وانواعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3183
التاريخ: 18-5-2020 7690
التاريخ: 5/11/2022 1123
التاريخ: 23-7-2020 12790

المصدر هو مادل على الحدث مجردا من الزمن. وهو اصل جميع المشتقات.

ويكون لجميع الافعال التامة التصرف، مجردة كانت او مزيدة اما مصدر الثلاثي : فله اوزان كثيرة تعرف بالسماع والرجوع الى كتب اللغة. نحو : فهم وقيام وعلم فان لم يسمع للفعل مصدر، فيمكن مراعاة الضوابط الغالبية الاتية :

أولا : ما دل على حرفه ان يكون على وزن فعالة كتجارة وكتابة.

ثانيأ : ما دل على امتناع ان يكون على وزن فعال كشراد واباء.

ثالثا : ما دل على اضطراب ان يكون على وزن فعلان كغليان – وجولان – وطيران – وخفقان.

رابعا : ما دل على داء ان يكون على وزن فعال كصداع وزكام.

خامسا : ما دل على سير ان يكون على وزن فعيل كرحيل وذميل.

سادسا : ما دل على صوت ان يكون على وزن فعال او فعيل كصراخ – وزئير.

سابعا : ما دل على لون ان يكون على وزن فعلة كحمرة، وخضرة. فان لم يدل المصدر على شيء من ذلك يأت غالبا.

1-   مصدر (فعل) المضموم العين على وزن فعولة بضم الفاء والعين او فعالة بفتح الفاء او فعل كسهولة ونباهة وفصاحة وكرم.

2-   ومصدر (فَعَل) اللازم المفتوح الفاء المكسور العين على وزن فعل بفتح الفاء والعين كفرح – وعطش – وعرج.

3-   ومصدر (فعل) اللازم ايضا المفتوح العين على وزن فعل بضم الفاء والعين – كجلوس – وقعود – وخروج.

ما لم يكن معتل العين فان مصدره يكون اما على (فَعْل) كنوم وصوم او (فِعَال)

ص251

كقيام – وصيام.

4-   ومصدر المتعدي منهما على وزن (فعل) بفتح الفاء وتسكين العين –كضرب- ونصر- وفهم – وفتح.

واما المصدر الرباعي فقياسية، ولها اربعة اوزان تختلف باختلاف صيغ الافعال.

الاول : (افعال) لما كان على وزن (افعل) نحو احسن احسانا ويحذف منه الف افعال في الاجوف ويعوض عنها بتاء في الاخر نحو اقام اقامة.

والثاني : (تَفْعِيل) لما كان على وزن (فَعْل) نحو علم تعليما ولكن تحذف منه ياء التفعيل، ويعوض عنها بتاء في اخر المعتل اللام وجوبا نحو : زكي تزكية وغالبا في مهموزها (هنأ تهنئة).

ونادرا في غيرهما نحو جرب تجربة.

والثالث : (مفاعلة- وفعال) لما كان على وزن (فَاعَل) نحو جادل مجادلة وجدالا وسابق سباقا ومسابقة.

واذا كان الفعل مثالا يائيا تعين وزن مفاعلة. نحو ياسر مياسرة.

والرابع : (فَعْلَلَة) لما كان على وزن (فَعلَل) نحو سربل سربلة.

واما مصادر الفعل الخماسي والسداسي فقياسية ايضا – وتكون على وزن ماضيه بضم ما قبل اخره، ان كان مبدوءا بتاء زائدة. نحو : تقدم تقدما ولكن تقلب الالف ياء ويكسر ما قبلها من المعتل الاخر نحو ترجى ترجيا وتقلب هذه الالف همزة في غير ذلك ان سبقتها الف نحو الجاء انزواء اعتراء استيلاء.

ويكسر ثالثه مع زيادة الف قبل اخره ان كان مبدوءا بهمزة نحو انطلق انطلاقا – واستفهم استفهاما.

ص252




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة
الهيأة العليا لإحياء التراث تبحث مع جامعة الكوفة إقامة النشاطات العلميّة المشتركة
المجمع العلمي يستأنف الختمة القرآنيّة اليوميّة في الصحن العبّاسي الشريف