أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
515
التاريخ: 27-4-2016
536
التاريخ: 27-4-2016
466
التاريخ: 26-4-2016
722
|
لو غطّى[المحرم] رأسه ناسيا ، ألقى الغطاء وجوبا ، وجدّد التلبية استحبابا ، ولا شيء عليه.
أمّا وجوب الإلقاء : فلأنّ استدامة التغطية مع الذكر كابتدائها ، لما فيه من الترفّه ، بل هو في الاستدامة أقوى منه في الابتداء ، فإيجاب الفدية فيه أولى.
وأمّا استحباب التلبية : فلأنّ حريز بن عبد الله سأل الصادق عليه السلام ـ في الصحيح ـ عن محرم غطّى رأسه ناسيا ، قال : « يلقي القناع عن رأسه ، ويلبّي ، ولا شيء عليه » (1).
وكذا لو غطّاه حال نومه ، لما رواه الحلبي ـ في الصحيح ـ أنّه سأل الصادق عليه السلام: عن المحرم يغطّي رأسه ناسيا أو نائما ، قال : « يلبّي إذا ذكر» (2).
ولأنّ التغطية تنافي الإحرام ، لأنّها محرّمة فيه ، فاستحبّ تجديد ما ينعقد به ، وهو التلبية.
__________________
(1) التهذيب 5 : 307 ـ 1050 ، الاستبصار 2 : 184 ـ 613.
(2) الفقيه 2 : 227 ـ 1070.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|