أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-4-2016
312
التاريخ: 20-4-2016
230
التاريخ: 20-4-2016
242
التاريخ: 20-4-2016
269
|
[قال العلامة] لابدّ من قصد الوقوف بعرفة ، وهو يستلزم معرفة أنّها عرفة ، فلو مرّ بها مجتازا وهو لا يعلم أنّها عرفة ، لم يجزئه ـ وبه قال أبو ثور (1) ـ لأنّ الوقوف إنّما يتحقّق استناده إليه بالقصد والإرادة ، وهي غير متحقّقة هنا. ولأنّا شرطنا النيّة ، وهي متوقّفة على الشعور.
وقال الفقهاء الأربعة بالإجزاء (2) ، لقوله عليه السلام : ( من أدرك صلاتنا هذه ـ يعني صلاة الصبح يوم النحر ـ وأتى عرفات قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تمّ حجّه وقضى تفثه ) (3) ولم يفصّل بين الشاعر وغيره.
ولا حجّة فيه ، لأنّ قوله عليه السلام : ( وأتى عرفات ) إنّما يتحقّق مع القصد.
__________________
(1) المغني 3 : 443 ـ 444 ، الشرح الكبير 3 : 441.
(2) فتح العزيز 7 : 361 ، المجموع 8 : 103 ، المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 55 ، المغني 3 : 443 ـ 444 ، الشرح الكبير 3 : 441.
(3) سنن أبي داود 2 : 196 ـ 197 ـ 1950 ، سنن الدار قطني 2 : 239 ـ 240 ـ 17 ، سنن البيهقي 5 : 116 بتفاوت يسير.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|