المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جريمة السرقة المحلات المعدة للعبادة  
  
2152   11:21 صباحاً   التاريخ: 21-3-2016
المؤلف : عبود علوان منصور
الكتاب أو المصدر : جريمة السرقة اسبابها الاثار المترتبة علبها
الجزء والصفحة : ص 56_57
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / قانون العقوبات / قانون العقوبات الخاص /

ساوى المشرع في التشديد بين السرقات التي تحصل في الأماكن المسكونة او المعدة للسكنى وبين السرقات التي تحصل في أحد المحلات المعدة للعبادة. ويقصد بهذه المحلات تلك المخصصة للعبادة المتعلقة بدين من الأديان السماوية التي يعترف بها النظام القانوني العام. ويكون المحل مخصصاً للعبادة اذا كان قد أعد لاقامة الشعائر الدينية الخاصة بدين من تلك الاديان. ولا يشترط ان تقع الجريمة في اثناء اقامة الشعائر الدينية أو في اثناء فتح المكان للجمهور. فالتشديد يتوافر اذا وقعت الجريمة اثناء غلق المكان في غير الاوقات المخصصة لاقامة الشعائر الدينية. ويشترط في المحل المخصص للعبادة ان يكون مفتوحاً للجمهور ولو كان مقيد الدخول فيه بالنسبة الى مجموعة معينة من الجمهور. فالمساجد المقامة في المستشفيات او في الثكنات العسكرية او المدارس او المصالح الحكومية تدخل ضمن المحلات المعدة للعبادة في خصوص التشديد على السرقات التي تحدث بها. اما اذا كان المحل المخصص للعبادة ينطبق عليه وصف المكان الخاص حيث لا يدخله سوى حائزه فيخرج من نطاق التشديد الا اذا انطبق عليه وصف المكان الملحق بمكان مسكون، ومثال ذلك المكان الذي يتخذه احد الافراد لخلوته واقامة صلاته فيه(1). واذا توافرت في المكان الشروط السابقة شددت عقوبة السرقة الواقعة فيه بغض النظر عن موضوع السلوك الاجرامي. فيستوي ان تقع السرقة على منقولات تخص المكان ذاته او تقع على منقولات خاصة بأحد المترددين عليه. كما يستوي ان يكون الجاني من المترددين عليه لانتمائه الى الطائفة الدينية في المكان المخصص لاقامة شعائرها أم كان من دين آخر او من طائفة أخرى. واذا انتفى تخصيص المكان للعبادة ولم تعد تقام فيه الشعائر الدينية وان كان يسمح بالتردد عليه باعتباره من الآثار، فلا ينطبق الظرف المشدد عليه . أما اذا كان تعطيل اقامة الشعائر الدينية فيه هو مجرد تعطيل وقتي لاجراء بعض الاصلاحات به على ان يسمح بتردد الجمهور بعد ذلك لإقامة شعائرهم الدينية فإن الظرف المشدد يتوافر. وتظل لمحل العبادة صفته سواء أكان مفتوحاً لأي شخص دون تمييز، أم كان مخصصاً لفئة معينة بوصفه مصلى، فحرمة المكان متحققة في الحالتين. والذي تهم ملاحظته هنا هو مكان ارتكاب السرقة دون أي اعتبار آخر. فلا يهم ان يكون الجاني او المجني عليه من القائمين بشئون المحل المعد للعبادة أو من غيرهم ولا ان تكون السرقة قد ارتكبت اضراراً  بذلك المحل او بالناس الذين يترددون عليه. فالذي يسرق من مسجد حذاء لأحد المصلين تنطبق عليه المادة القانونية لعقوبة السرقة(2). ونص المشرع العراقي في (ملحق نظام رعاية الطوائف الدينية المعترف بها رسميا في العراق المرقم 32 لسنة 1981) بان الطوائف الدينية المعترف بها في العراق هي الاسلام والمسيحية واليهودية واليزيدية والصابئية وما تفرع منها(3).

____________________ 

[1]-  الدكتور مأمون محمد سلامة، قانون العقوبات ـ القسم الخاص، الجزء الثاني، جرائم الاعتداء على الاشخاص والاموال، 982ـ1983، ملتزم الطبع والنشر دار الفكر العربي، ص174ـ175.

 2-  المستشار معوض عبد التواب، السرقة واغتصاب السندات والتهديد، توزيع المشرق العربي، القاهرة 1988، ص108ـ109.

3 – د. سعد الاعظمي، الجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي، بغداد، 2000، ص129.

 

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني