المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وسق‌  
  
14002   01:36 صباحاً   التاريخ: 14-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص115-117.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 17079
التاريخ: 21/9/2022 1161
التاريخ: 10-12-2015 4080
التاريخ: 21-10-2014 2382

مصبا- وسقته وسقا من باب وعد : جمعته. والوسق : حمل بعير ، يقال عنده وسق من تمر ، والجمع وسوق. وأوسقت البعير ووسقته أسقُه من باب وعد أيضا : إذا حمّلته الوسق. قال الأزهريّ  : الوسق ستّون صاعا بصاع النبيّ  (صلى الله عليه واله وسلم).

مقا- وسق : كلمة تدلّ على حمل الشي‌ء ، ووسقت العين الماء : حملته. قال سبحانه : والليل وما وسق ، أي جمع وحمل.

لسا- الوسق والوسق : مكيلة معلومة. والأصل في الوسق : الحمل ، وكلّ شي‌ء وسقته فقد حملته. وقال الخليل : الوسق هو حمل البعير. والوقر : حمل البغل أو الحمار. وقيل : الوسق : العدل ، وقيل العدلان ، وقيل هو الحمل عامّة. ويقال : وسقت النخلة إذا حملت ، فإذا كثر حملها قيل أوسقت ، أي حملت وسقا.

ووسقت الشي‌ء : جمعته وحملته. والوسق : ضمّ الشي‌ء الى الشي‌ء.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جمع وحمل. ومن مصاديقه : جمع أشياء وحملها على بعير أو غيره ، وتجمّع الماء ثمّ جريانه في العين وحمله عليها.

وإطلاق الوسق على مكيال معلوم بهذا الاعتبار ، فانّ الأصل فيه حمل البعير ، ثمّ يقدّر بمقدار معيّن يطابقه. والكلمة في الأصل مصدر بمعنى الجمع والحمل ، ثمّ اطلق على ما يجمع ويحمل.

{فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ } [الانشقاق: 16 - 19]. الشفق هو النور الضعيف الرقيق الباقي بعد غروب الشمس ، ثمّ يزول ، ويحيط الظّلام تدريجا فيكون ليلا ، ثمّ يتراءى القمر وفيه نور مكتسب ينعكس من نور الشمس.

ومشاهدة الشفق يعلن بإقبال الليل المظلم حتّى يتهيّأ ويتجمّع ، ويحصل له حال التوبة والتنبّه ، ويتحذّر من الابتلاء والارتطام في الهلكة ، ثمّ يقع في ظلام من الليل فلا يبقى له أثر من النور.

وفي تلك الحالة يتجلّى القمر بوساطة بينهم وبين الشمس ، ويدلّ على أنّ فيضان الشمس لم ينقطع.

وأمّا الوسق : وهو الجمع والحمل ، فانّ ظلمة الليل يلازم سكوتا وطمأنينة وفيه اقتضاء التفكّر والتنبّه والتوجّه الى مساوي أعماله وصفاته وأفكاره واعتقاداته ، فالرجل إذا قصد سعادة وصلاحا لنفسه : فهو يغتنم الفرصة ويحاسب نفسه في هذه الساعة ، ويجمع ماله من الحسنات والسيّئات ويحملها على نفسه ، ويطلب الفلاح والصلاح بالإنابة عن كلّ ما فيه ضرر وشرّ وابتلاء.

وأمّا الاتّساق : فهو افتعال ويدلّ على اختيار وقصد في الجمع والحمل ، فانّ القمر إذا تنوّر في الظلام وفي حال الطمأنينة والفراغ والسكوت : يوجب الدقّة والتحقيق في الجمع ، ويزيد بصيرة في رؤية ماله أو عليه.

فظهور النور يناسب القصد والاختيار في مقام الجمع والحمل ، وهذا بخلاف الليل المظلم : فالوسق فيه وبه إنّما يتحصّل بجريان طبيعيّ .

وأمّا القسم بهذه الموضوعات الأربعة : فانّ فيها هداية وإرشادا الى خير وحقّ وإصلاح وسير الى نجاح وسعادة.

فالشفق والقمر بمناسبة كونهما منوّرين ومرشدين. وأمّا الليل : فباعتبار تهيئته واقتضائه التنبّه والتوجّه والتفكّر. وأمّا ما وسقه الليل : فانّه محصول هذا الجمع والحمل ، وعليه يتحقّق الإصلاح والانابة.

وأمّا قوله تعالى : {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً}.

فهو جواب للقسم بمناسبة كون المورد في الّذين لا يؤمنون- راجع الطبق.

وأمّا الوسق والاتّساق من الليل والقمر في الأمور المادّيّة : فظاهر ، فان الظلام يجمع المتفرّقات بالطبيعة ويرفع التمايزات فيما بين الموجودات ، وظهور النور في محيط الظلمة يوجب تأييدا وتقوية في الجمع.

_____________________

  •  -مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي
العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص