المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24

قوله (فأما من أعطى وأتقى).
2-7-2022
الحج‏
22-9-2016
الفضاء يتمدّد توسّعاً مطّرداً مع تضاعف الزمان
5-11-2014
Drug Resistance
27-4-2016
الكلمة الطيبة والكلمة الخبيئة
4-3-2022
[علي المختار بعد النبي]


معنى كلمة بكّ‌  
  
2945   03:39 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص348- 349.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 5611
التاريخ: 17-12-2015 11773
التاريخ: 8-06-2015 6679
التاريخ: 2-1-2016 4655

مقا- بكّ : أصل يجمع التزاحم والمغالبة. قال الخليل : البكّ دقّ العنق. ويقال سمّيت بكّة لأنّها كانت تبكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم لم ينظروا ، ويقال : لأنّ الناس بعضهم يبكّ بعضا في الطواف أي يدفع. وقال الحسن : أي يتباكون فيها من كلّ وجه.

مفر- بكّة هي مكّة عن مجاهد وجعله نحو سبد وسمد ، ولازب ولازم ، وقيل بطن مكّة ، وقيل اسم المسجد ، وقيل هي البيت ، وقيل هي حيث الطواف ، وسمّى بذلك من التباكّ أي الازدحام.

البيضاوي- {لَلَّذِي بِبَكَّةَ} : هي لغة في مكّة ، كالنبيط والنميط ، وراتب وراتم ، ولازب ولازم. وقيل هي موضع المسجد. ومكّة البلد ، من بكّة إذا زحمه ، أو من بكّة إذا دقّه.

لسا- بكّ الشي‌ء يبكّه بكّا : خرقه أو فرقّه. وبكّ فلان يبكّ بكّة : زحم.

وبكّ الرجل صاحبه : زاحمه.

والتحقيق

أنّ نقول إنّ بكّة اسم للبلد الحرام بمناسبة وقوعها فيما بين الجبال والصخور ، وفي أراضي صلبه التي تبكّ من يمرّ عليها.

وبين بكّة ومكّة اشتقاق اكبر ، وتعيين الأصيل منهما غير وجيه ، وهكذا القول بأنّ بكّة عبارة عن البيت أو عن المسجد أو محلّ الطواف : ويدلّ عليه قوله تعالى- إِنَّ {أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا } [آل عمران : 96].

فانّ كون البيت في البيت أو في محلّ الطواف أو في مسجد ذلك اليوم لا معنى له.

ولعلّ اختيار كلمة بكّة دون مكّة في ذلك المورد : بمناسبة مفهومه ، فانّ وضع بيت لاستفادة الناس واستفاضتهم ، في مكان غير سهلة تبكّ من يسكن فيها ويمرّ عليها : من أعظم النعم الالهيّة.

وأمّا اختيار حرف الباء دون في- ببكّة : فانّ بكّة ليست ظرفا للبيت بحيث يستقرّ البيت في داخلها ، كقولنا زيد في البيت. بل بينهما ربط مخصوص ، والباء تدلّ على ذلك الربط.

راجع- البيت ، مكّة. في تعريف خصوصيّاتهما.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • ‏- البيضاوي - تفسير القاضي البيضاوي ، طبع مصر.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .