المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة أوى‌  
  
8710   01:30 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 188-189.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 19484
التاريخ: 8-06-2015 7917
التاريخ: 22-10-2014 2170
التاريخ: 22/12/2022 1068

مصبا- أوّى الى منزله يأوي أويا من باب ضرب : أقام ، وربّما عدّى بنفسه فقيل أوى منزله. والمأوى بفتح الواو : لكلّ حيوان سكنه. وآويت زيدا. والآية : العلامة ، والجمع آي وآيات. والآية من القرآن : ما يحسن السكوت عليه. والآية العبرة. قال سيبويه : العين واو واللام ياء من باب شوى. وقال الفرّاء : الأصل آيية فحذفت الّلام تخفيفا.

صحا- أوى : المأوى كلّ مكان يأوي اليه شي‌ء ليلا أو نهارا. وقد أوى فلان الى منزله يأوي أويا على فعول وإواء. وقوله تعالى : {سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي } [هود : 43]. وآويته إيواءً.

مقر- أوى : المأوى مصدر أوى يأوي أويّا ومأوى ، تقول- أوى الى كذا : انضمّ اليه. وآواه غيره يؤويه إيواء.

لسا- أوا : أويت منزلي والى منزلي أويّا وإويّا ، وأوّيت وتأوّيت واتّويت : كلّه عدت.

مقا- أوى : أصلان ، أحدهما التجمّع ، والثاني الإشفاق. قال الخليل : يقال أوى الرجل الى منزله وآوى غيره أويّا وإيواء ، ويقال أوى إواء أيضا ، والاوىّ أحسن. والمأوى مكان كلّ شي‌ء يأوي اليه ليلا أو نهارا ، وأوت الإبل الى‌ أهلها تأوي أويّا فهي آوية. قال الخليل : التأوّي التجمّع. يقال تأوّت الطير ، إذا انضمّ بعضها الى بعض ، وهنّ أوىّ ومتأويّات. والأصل الآخر : قولهم أويت لفلان آوى له مأوية : وهو أن يرقّ له ويرحمه.

والتحقيق

أنّ أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القصد ابتداء أو عودا الى مقام ماديّا أو معنويّا بقصد السكنى والاستقرار أو الاستراحة.

{إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} [الكهف : 10].

أي قصدوا الكهف وساروا اليه ، ليستريحوا فيه وليتخلّصوا من شرور الأعداء.

{ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ} [الكهف : 63].

أي حين أن قصدناها للاستراحة.

{سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي } [هود : 43].

أي أسير اليه للتخلّص من الماء وللعصمة.

{آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ} [يوسف : 69].

أي دعاه ليجلسه عنده ويضمّه اليه ويجعله في كنفه.

هذا هو المعنى الحقيقي ، وأمّا التجمّع والإشفاق والانضمام والرقّة والرحمة والعود وغيرها : فهي من لوازم هذا المعنى وتستفاد منها بالقرائن.

{فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى } [النازعات : 39] ... ، {مَأْوَاكُمُ النَّارُ} [الحديد : 15] * ... ، {وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ } [آل عمران : 162] * ... ، {مَأْوَاهُمُ النَّارُ } [يونس : 8] *.

فانّ {مَنْ طَغىٰ} عن سبيل الحقّ وعلى الحيوة العليا واتّخذ من دون اللّه أربابا ونسى لقاء اللّه : فانّ مقصده ومأواه ليس إلّا الجحيم ولا يرى مأوى له إلّا النار ولا يجد مقاما للاستراحة إلّا جهنّم {وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [البقرة : 126] *.

وهذا المأوى اختياره بسوء نظره ، كما أنّ الحيوة الدنيا في هذه النشأة المادّيّة‌ إنّما تحقّقت واختيرت بسوء انتخابه واختياره ، فهو لا يحبّ سواه ولا يريد غيره ولا يختار إلّا النار ولا يسير إلّا اليه.

{ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ } [التوبة : 109].

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يقيم الحفل الختامي للمسابقة الكتبية ضمن المشروع القرآني لطلبة الجامعات
قسم الشؤون الفكرية يُنهي استعداداته للمشاركة في معرض طهران الدوليّ للكتاب
قسم الشؤون الفكرية: مجلّة الرياحين تهدف إلى بناء جيلٍ واعٍ متسلّح بالعلم والمعرفة...
شعبة السادة الخدم تناقش استعدادات إحياء مناسبات أهل البيت (عليهم السلام) والخدمات المقدّمة للزائرين