المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مردكوش Origanum syriacum L  
  
160   12:18 صباحاً   التاريخ: 30 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 11 / 2020 582
التاريخ: 25 / 1 / 2021 152
التاريخ: 10 / 2 / 2021 183
التاريخ: 25 / 1 / 2021 176

مردكوش Origanum syriacum L.

Majorana syriaca (L.) Rafin.، O. maru L.

الفصيلة : الشفوية Lamiaceae

الأسماء المتداولة : مردكوش، بردقوش، زعرت الخليلي، زوبع، حبق الشيوخ، مروز.

الاسماء الاجنبية: Eng. Syrian marjoran، Fr. Marjolaine de la Syrie

الوصف النباتي :

جنبة صغيرة ، طولها 30 — 50 سم ، يكسوها وبر صوفي - رمادي إضافة إلى أوبار غدية لاطئة. السوق منتصبة ، صلبة ، تتفرع بشكل عنقودي. الأوراق بسيطة، قصيرة المعلاق الى لاطئة ، تامة الحافة ، بيضوية الشكل ، كليلة القمة ، ثخينة قليلا ، أعصاب الوجه السفلي بارزة. يرافق الأزهار اوراق لها شكل بيضوي مقلوب الى مدور ، متراكبة ، طولها مساو لطول الكأس. النورة سيمية ، قصيرة الشماريخ ، تجتمع في سنبلة مستطيلة في شكلها العام. الكأس طولها 2 - 2.5 مم، تلتحم سبلاتها في أنبوب قصير جدا لا يلبث ان ينشطر من الجهة الخارجية ليشكل صحيفة مسننة. التويج أبيض ، طوله نحو 4 مم ، ثنائي الشفة ، يبرز الانبوب من الكأس. الاسدية  4 ، بارزة ، تتباعد من القاعدة. المبيض ثنائي الكرابل ، يضم 4 بويضات. الثمرة مؤلفة من 4 جويزات ، ملساء، طولها نحو 1 مم.

الإزهار من نيسان / إبريل إلى أيلول / سبتمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

دول شرق المتوسط ضمن الماكي وعلى التلال المحجرة. ينتشر بريا في جنوبي تركيا وفي سورية ولبنان وفلسطين ونادراً في محرش ، يزرع في العديد من دول العامل.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس من اليونانية organos وorganon وهما اسمان منحدران من oros أي جبل gans أي لمعان أو تألق للدلالة على انه نبات جميل يجسد جمال الجبال. الاسم الواصف للنوع syriacum يعني سوري.

الجزء المستعمل :

النبات المزهر، الزيت الطيار المستخرج من النبات المزهر.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع زيت البردقوش الطيار  ( مركبات فينولية)  بخواص مضاد بكتيري وفطري وفيروسي.

يتمتع مستخلص نبات البردقوش بما يحويه من مركبات فينولية وفلافونوئيدات بخواص مضادة للأكسدة ومنبهة لجهاز المناعة. يستعمل مغلي الاجزاء الهوائية شعبيا لخواصه المقشعة والطاردة للغازات والهاضمة والمضادة للتشنج المعدي ، ولعلاج التهاب الأغشية المخاطية للجهازين الهضمي والتنفسي ( السعال التشنجي والتهابات القصبات والتهاب الجيوب الانفية والحنجرة ) ، التهابات الجهاز البولي. يستعمل الزيت الطيار موضعيا في علاج الالتهابات الجلدية والجروح والحروق والتهاب المفاصل والآلام الروماتزمية.

الاستعمالات الغذائية :

يلقى الزعتر الخليلي طلبا كبيراً في دول شرق البحر المتوسط ، حيث يحرص السكان على تأمين حاجتهم منه جمعا أو شراء لأغراض غذائية وطبية. تعد اوراق الزعتر تابلا مكسباً للطعم والنكهة ، وتدخل في اعداد الكثير من الاطعمة والمعجنات والحلويات ، تعد الاوراق العنصر الرئيسي في خلطة الزعتر المشهورة في بلاد الشام كافة.

استعمالات اخرى :

بينت البحوث فعالية زيت البردقوش الطيار كبديل عن المبيدات الكيميائية المستعملة في السيطرة على تكاثر الديدان الثعبانية ( النيماتودا - Nematodes )، حيث تبين أن للمركبات carvacrol، thymol، linalool الموجودة في الزيت الطيار

تأثيرا واضحا في منع فقس بيض الديدان الثعبانية ، وبينت التجارب فعالية الزيت في علاج مرض الفروا varroa الذي يصيب النحل المنتج للعسل.

البيئة:

ينمو المردقوس على السفوح الجبلية في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة ، يعد من نباتات النهار الطويل ويتطلب درجة حرارة عالية خلال فترة نموه في فصل الصيف ، يتحمل انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء ، لا يتحمل الصقيع لفترة طويلة. تجود زراعته في معظم الأراضي ، ويفضل الأراضي الصفراء ، معتدلة الحموضة ، والكلسية ، ويتحمل الجفاف.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر بالبذور. تزرع البذور في مشاتل خاصة بمعدل 100 - 150 غ للحصول على شتول تكفي لزراعة هكتار واحد ، ثم تنقل البادرات الى الأرض الدائمة عندما تصل لمرحلة الورقة الحقيقية الرابعة أو الخامسة في بداية الربيع. يمكن كذلك إكثاره خضريا بتجزئة النبات الأم وزراعته في الأرض الدائمة مباشرة. يتم بعد ذلك اجراء عمليات الخدمة المختلفة ، يتم تشجيع النبات على التفرع في السنة الأولى ومنعه من الوصول الى مرحلة الإزهار عن طريق ازالة الرباعم الزهرية قبل ظهورها.

يعطي الهكتار في الحشة الأولى 1 - 1.25 طنا من الورق المجفف ويعطي هذا 20 - 25 كغ زيتا عطريا ، يعطي الطن من العشب الأخضر حوالي 1 - 1.25 كغ من الزيت العطري.

ومن الأنواع الأخرى نذكر:

Origanum vulgare L.

نوع مشابه للزعتر الخليلي ينتشر في بعض دول حوض المتوسط  ( فرنسا ، ايطايا ، اسبانيا).

يحتوي النبات على زيت طيار غني بالمركبات الفينولية كارفاكرول %64 carvacrol ، تيمول %4 thymol، مواد تانينية وحمض الروزمارينيك ومواد راتنجية وفلافونيدات.

الجزء المستخدم :

النبات المزهر، الزيت المستخرج منه.

الخواص والاستعمالات الطبية :

مشابهة لاستخدامات البردقوش السوري. 

Origanum floribundum L.

ينتثر في بلاد المغرب العربي وخاصة في الجزائر ، يحوي النبات المزهر زيتا طيارا غنيا بالمركبات الفينولية ( تيمول ) ، ويستعمل لخواصه الفاتحة للشهية ، المضادة للبكتيريا ، المطهرة للمعدة والأمعاء والهاضمة ، المضادة للتشنج خاصة السعال ، والمطهرة للجهاز التنفسي.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)