أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015
2489
التاريخ: 8-06-2015
4514
التاريخ: 28-12-2015
7250
التاريخ: 4-06-2015
6455
|
مصبا- الأبد : الدهر ، ويقال : الدهر الطويل الّذى ليس بمحدود. قال الرمّاني : فإذا قلت لا أكلّمه أبدا ، فالأبد من لدن تكلّمت الى آخر عمرك. وجمعه آباد. وأبد أبودا : نفر وتوحّش فهو آبد.
مقا- أبد : يدلّ بناؤها على طول المدّة وعلى التوحّش. قالوا الأبد : الدهر. والعرب تقول : أبد أبيد كما يقولون دهر دهير.
صحا- الأبد : الدهر والجمع آباد وأبود ، لا أفعله أبد الأبيد وأبد الآبدين كما يقال : دهر الداهرين. والأبد : الدائم. والتأبيد : التخليد. وأبد : توحّش. والأوابد : الوحوش.
مفر- الأبد عبارة عن مدّة الزمان الممتدّ الّذى لا يتجزّء كما يتجزّء الزمان ، وذلك أنّه يقال زمان كذا ولا يقال أبد كذا ، وكان حقّه أن لا يثنّى ولا يجمع إذ لا يتصوّر حصول أبد آخر يضمّ اليه فيثنّى به ، لكن قيل : آباد ، وذلك على حسب تخصيصه في بعض ما يتناوله ، كتخصيص اسم الجنس في بعضه ثمّ يثنّى ويجمع ، على أنّه ذكر بعض الناس أنّ آباد مولّد وليس من كلام العرب العرباء.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق امتداد الزمان وطوله ، وليس في مفهومه قيد ولا حدّ ، وإنّما يفهم الحدّ من جانب متعلّقاته ، فهذه الكلمة تدلّ على امتداد مفهوم الجملة المتعلّقه بها على حسب اقتضائها.
{إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا} [المائدة : 24].
يمتدّ الزمان الى آخر دوامهم فيها.
{ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا} [التوبة : 83] .
يمتدّ عدم خروجهم الى أن يبقى حيّا.
{ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا} [التوبة : 108].
أي ما دام كنت حيّا وبقي هذا المسجد.
{وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا} [الكهف : 20].
أي ما داموا موجودين.
{وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا } [الممتحنة : 4].
أي ما دام الطرفان باقيين.
{خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } [النساء : 169] ، ... { نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} [الجن : 23].
أي بمقدار خلُودهم.
وأمّا نصب هذه الكلمة في جميع موارد استعمالها : فعلى الظرفيّة ، فانّها من ظروف الزمان المبهمة الّتي لا تحصرها حدود ، وقد استعملت في القرآن في ثمانية وعشرين موردا- كما في المعجم.
وأمّا مفهوم النفر والتوحّش : فهو مأخوذ من العبريّة.
قع- (آبد) : ضاع ، اختفى ، زال ، فتى.
_____________
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
|
|
لتعزيز الوعي البيئي.. قسم التربية والتعليم يقيم معرضًا للنباتات
|
|
جامعة الكفيل تبحث آفاق التعاون الأكاديمي مع وفد جامعة جابر بن حيان
|
|
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الثاني من نشرة (الموجز) الإلكترونية
|