المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زنم  
  
6496   06:07 مساءً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص371-372
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2157
التاريخ: 17-12-2015 4795
التاريخ: 17-5-2022 1515
التاريخ: 10-12-2015 6033

مقا- زنم : أصل يدلّ على تعليق شي‌ء بشي‌ء ، من ذلك الزنيم ، وهو الدعي. وكذلك المزنّم ، وشبّه بزنمتي العنز ، وهما اللّتان تتعلّقان من اذنها. والزنمة : اللحمة المتدلّية في الحلق.

مفر- الزنيم والمزنّم : الزائد في القوم وليس منهم ، تشبيها بالزنمتين من الشاة ، وهما المتدلّيتان من اذنها ومن الحلق.

الاشتقاق 175- واشتقاق زنيم من قولهم- تيس أزنم ، وهو الّذى له زنمتان ، وهما لحمتان تنوسان تحت حنكه ، يقال تيس أرنم وأزلم ، والزنمة والزلمة ، ويقال هو العبد زلمة ، اي عبد خالص. ويقال رجل زنيم ، إذا نسب الى اللؤم. وللزنيم موضعان في اللغة ، فالزنيم : الملصق بالقوم ليس منهم ، والزنيم : الّذى له زنمة من الشرّ يعرف بها ، اي علامة ، وكذلك ردّ قوم تفسير من قال- عتلّ بعد ذلك زنيم- فقال انّ اللّه جلّ ثناؤه لا يعيّر بالنسب ، انّما أراد بزنيم ، اي له زنمة من الشرّ.

التهذيب 13/ 230- قال الليث : الزنمتان زنمتا الفوق. قلت وهما شرخا الفوق ، وهما ما أشرف من حرفيه. أبو عبيدة : المزنّم والمزلّم الّذى يقطع اذنه ويترك له زنمة. الليث : الزنيم الدعي ، وصغار الإبل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما ليس له أصالة واستقرار في نفسه بل هو معلّق بالغير ويتقوّم به. وهذا الأصل يصدق على ما يعلّق من‌ الاذن بالقطع أو لحمه زائدة ، والمعلّق في الحلق داخلا أو خارجا ، والعبد الملحق بالقوم ، والعبد اللئيم المعلّق ، وصغار الإبل التي تتبع والدته.

{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ ..عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم : 10 - 13] اي الّذى ليس له استقلال في نفسه واعتماد عليها ، بل يعتمد على الحلف وتضعيف الناس وتعييبهم والاعتداء عليهم حتّى يتقوّم بها ، وهو غليظ متعنّف وليس له قوام واستقرار بنفسه وبصفاته الذاتيّة وأخلاقه وعمله وصدقه وخلوصه.

 

فالاطاعة والاتّباع والمصاحبة والاعتماد على من لا يعتمد على نفسه : غير صحيح فانّ نظره غير خالص ومقصده جلب النفع لنفسه وحفظها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب