المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

معنى كلمة جند
9-12-2015
نظرية "برنولي" Bernoulli theorem
15-1-2018
التعالق الثلاثي
15-6-2016
أبو الفضل الصّابونيّ
25-8-2016
الامور المستحبة حال القيام
10-10-2016
الدورات التثقيفية
8-5-2018


معنى كلمة نطح‌  
  
7915   04:43 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 176- 179.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4/10/2022 1838
التاريخ: 8-06-2015 6846
التاريخ: 3-06-2015 3714
التاريخ: 4-06-2015 20408

مصبا- نطح الكبش معروف ، وهو مصدر من بابي ضرب ونفع. ومات الكبش من النطح ، فهو نطيح ، والأنثى نطيحة ، وتناطح الكبشان وانتطحا ، وناطح الرجل بالكبش مناطحة ونطاحا ، ومن أمثالهم- لا ينتطح فيه كبشان - يضرب مثلا للأمر ولا يختلف فيه أحد .

مقا- نطح : أصل واحد وهو نطح. يقال : نطح الكبش ينطح. ويحمل عليه فيقال للوحشيّ إذا أتاك مستقبلا لك : نطيح وناطح. ويقولون إنّه لا يتبرّك به ، ولذلك يقال للمشئوم : نطيح. ومن الباب : نواطح الدهر ، أي شدائده. وأصابه ناطح : أمر شديد. ويقال للشرطين : النطح والناطح.

لسا- النطح : للكباش ونحوها. وكبش نطّاح ، وقد انتطح الكبشان وتناطحا. ويقتاس من ذلك تناطحت الأمواج والسيول والرجال في الحرب. وكبش نطيح من كباش نطحى ونطائح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طعن بقرن في الثور والكبش والعنز وغيرها. وتستعمل مجازا في النازلة الّتي تطعن ، وكذلك الحادثة المستقبلة إذا كانت طاعنة. والأمواج. وغيرها.

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ} [المائدة : 3] المتردّية : الحيوان الّذي سقط من علوّ فمات. والنطيحة : الّذي ينطحه حيوان آخر فيموت بهذا النطح.

وأمّا التأنيث في كلمات - المنخنقة والموقوذة والمتردّية والنطيحة : فانّها صفات لبهيمة الأنعام الّتي قد ذكرت قبل آية في صدر السورة :

{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ } [المائدة : 1] فهذه البهيمة ممّا ذكر في مقام الاستثناء عن الأنعام المحلّلة.

وأمّا النطيحة فهي فعيلة ، وقلنا مرارا إنّ صيغ الصفة المشبهة إذا كانت موادّها متعديّة تجعل لازمة بالنقل الى فعل بضمّ العين ، فتكون لازمة تدلّ على الثبوت ، ثم تبنى عنها الصفة.

فالنطيحة بمعنى ما ثبتت فيه صفة النطح لازما ، وفعله نطح بالضمّ فالكلمة ليست بمعنى المفعول ، وفعيل إذا ذكر من دون موصوف تذكّر وتؤنّث ، والتأنيث أولى لتدلّ على تأنيث الموصوف ، فالقول بأنّ التاء فيها للنقل لا للتأنيث ليس بصحيح.

فظهر أنّ هذه الأنعام محرّمة وخارجة عن البهائم المحلّلة ، إلّا إذا لحقته التذكية- إلّا ما ذَكّيتم.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .