أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-28
1599
التاريخ: 22/12/2022
1412
التاريخ: 10-12-2015
6508
التاريخ: 10-12-2015
11848
|
مقا- دعّ : أصل واحد منقاس مطرّد، وهو يدلّ على حركة ودفع واضطراب. فالدعّ : الدفع ، يقال دععته أدعّه دعّا -{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} [الطور: 13]. والدعدعة : تحريك المكيال ليستوعب الشيء. والدعدعة : عدو في التواء .
صحا- دعع : دععته أدّعّه دعّا : دفعته- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } [الماعون : 2] - ودعدعت الشيء : ملأته. وجفنة مدعدعة : مملوّة.
لسا- دعّه يدعّه دعّا : دفعه في جفوة. وقال ابن دريد : دعّه :
دفعه دفعا عنيفا- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون : 2] - أي يعنف به عنفا دفعا وانتهارا .. {يُدَعُّونَ إِلىٰ نار جَهَنَّمَ دَعًّا}- فسره أبو عبيدة : يدفعون دفعا عنيفا والدعاة : عشبة تطحن وتخبر.
مفر- الدعّ : الدفع الشديد.
فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدفع بشدّة وعنف.
وهذا هو الفرق بينها وبين الدفع والمنع. وبذلك يظهر اللطف في التعبير بها في موارد استعمالها، فانّ دفع اليتيم مكروه إذا وقع بعنف لا بلين، وكذلك دفع اهل جهنّم الى النار يلازم العنف والشدّة.
ففي التعبير بالدعّ في الموردين : دلالة على شدّتين ، شدّة تدلّ عليها مطلق مفهوم الدفع ، وشدّة تدلّ عليها الخصوصيّة في مادّة الدعّ .
{فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون : 2] أي يردّه بشدّة وعنف ، مع أنّ اللازم أن يعامل معه باللين والرحمة.
{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} [الطور: 13]- هذا التشديد الأكيد في مقام الابتداء بالعذاب والابتلاء ، وليس المقام رحمة ولين.
فقلنا انّ في هذا التعبير دلالة على شدّتين بالنسبة الى التعبير بقولهم - يدخلون أو يوردون ، وعلى شدّة في مقابل جملة - يدفعون .
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد 112 من مجلة حيدرة للفتيان
|
|
|