أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
2937
التاريخ: 2024-09-08
275
التاريخ: 15-12-2015
8428
التاريخ: 17-12-2015
4024
|
التكوين- 10/ 22- بنو سام : عيلام وأشّور وأرفكشاد ولود وأرام. وبنو أرام : عوص وحول وجاثر وماش.
المعارف- ومن ولد إرم بن سام بن نوح : عاد بن عوص بن ارم ، وثمود بن جاثر بن إرم ، وهو ابن عمّ عاد ، ومن ولده أيضا : طسم وجديس ابنا لاوذ بن إرم ونزلوا اليمامة ، وأخوهما عمليق بن لاوذ ، نزل بعضهم الحرم وبعضهم الشام ، فمنهم العماليق امم تفرّقوا في البلاد ، ومنهم فراعنة مصر ، وأخوهم أميم بن لاوذ نزل أرض فارس ، فأجناس الفرس كلّهم من ولده.
الإنباه- 18- وقال الزبير : طسم وأميم وعمليق : بنو لوذ بن سام بن نوح. وجديس وثمود ابنا جاثر بن إرم بن سام. وأمّا هشام بن الكلبي فقال : إنّ العرب العاربة هم عاد وعبيل ابنا عوص بن ارم ، وطسم اخوه عمليق وأميم ويقطعون بن عابر بن شالخ بن أرفحشد بن سام ، فهؤلاء هم العرب العاربة.
التكوين- 10/ 24- وأرفكشاد ولد شالح ، وشالح ولد عابر ، ولعابر ولد ابنان فالج ويقطان ، ويقطان ولد الموداد وشالف وحضر موت ويارح وهدورام ... الخ.
والتحقيق
أنّ هذا نسب يقطان وفالج ، ونسب إبراهيم الخليل ينتهى الى فالج بن عابر ، ومنه الى نوح ، ومنه الى آدم عليه السلام ، مضبوطا في التكوين. وأمّا أنساب صالح وهود وثمود وطسم وأميم وجديس وعمليق : فليست بمضبوطة فيه ، ولذا وقع الخلاف فيها.
والمسلّم أنّ إرم هو ابن سام بن نوح وأنّ عادا وثمود من ذرّيته ، وأمّا كيفيّة انتسابهما اليه فمختلف فيها.
ثمّ إنّ أسماء إخوان ارم [عيلام ، أشّور ، أرفكشاد ، لود] ليست بعربيّة ، فتدلّ على أن كلمة إرام ايضا عجميّة ، سريانيّة أو غيرها وأمّا كلمة إرم فلا شكّ أنّها معرّبة.
وفي التكوين العبرى- في الآية- [و أرام وبنى أرام]. فيعلم أنّ أصل هذه الكلمة في اللغة العبريّة : أرام. ثمّ عرّب بتغيير مختصر فصار ارم.
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } [الفجر : 6 ، 7].
كلمة عاد اسم لقبيلة من ذريّة عاد قد سمّوا باسم أبيهم. كما أنّ كلمة إرم أيضا كذلك ، فيطلق اسم إرم على قبيلة عاد باعتبار أنّهم من نسله.
فكلمة إرم بدل أو عطف بيان من عاد. ولا معنى للقول بأنّ الكلمتين علمان شخصيّان ، أو أنّ ارم اسم بلدة ، أو غيرهما. ويجيء في- عاد ، ثمود ، هود : مزيد توضيح .
وفي الكشّاف- الفجر- قيل لعقب عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح : عاد ، كما يقال لبنى هاشم : هاشم. ثمّ قيل للأوّلين منهم عاد الاولى وإرم ، تسمية لهم باسم جدّهم. ولمن بعدهم عاد الاخيرة. فإرم في قوله- {بعاد إِرَمَ} : عطف بيان لعاد ، وإيذان بأنّهم عاد الاولى القديمة. وقيل إرم بلدتهم وأرضهم.
______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|