المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الكواكب - مجموعة أشباه الأرض
8-3-2022
مــصـادر التـمـويــل
18-1-2023
التفاوت في عمق الدلالة
9-05-2015
تأخر تأثير المرونة = تأثير مروني elastic after- effect = anelasticity = elastic lag
2-11-2018
أنواع تخطيط النقل
18-7-2021
النوافل اليومية
2023-06-24


حاجة الطفل الفاقد ابيه الى مواسي يفهم لغته  
  
1921   10:58 صباحاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : د. علي قائمي
الكتاب أو المصدر : علم النفس وتربية الايتام
الجزء والصفحة : ص44
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية النفسية والعاطفية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-2-2017 1887
التاريخ: 18-4-2016 2194
التاريخ: 7-6-2022 2274
التاريخ: 4-9-2020 3715

عندما يفقد الطفل عزيزاً ما سيثقل الحرمان والعذاب كاهله، وبالتالي يصبح في امس الحاجة الى المواساة والمساندة، اي الى مساندٍ يفهم لغته، ويسرع الى تقديم يد العون له، هذا الامر نسبي، اي ان شدة العذاب والالم تختلف من زمن الى آخر، وليست بنفس الشدة فالطفل الصغير الذي لم يدرك معنى هذه المصيبة، ولا يعلم نتائجها وآثارها المستقبلية سيكون موت الاب بالنسبة له امراً ليس له اهمية كبيرة، وما سيتعرض له من اضطراب وعذاب هو نتيجة العوامل الثانوية، اي دموع الآخرين وبكائهم، ولكن شدتها اعظم على الاطفال المميزين واليافعين الذين لن يقدروا على تحمل شدة قسوتها.

وكذلك تختلف شدة التحمل عند الافراد ذوي الاعمار الواحدة، فبعضهم قادر على تحمل ذلك وإخفائه؛ والبعض الآخر غير قادر، فدرجة الرشد وعمق الاعتقاد وشدة العلاقة، ونوعية العلاقات في فترة حياة الاب، سيكون لها كل التأثير في ذلك.

سيشغل بعض الاطفال انفسهم في علاقات جديدة، وفي غضون عدة اشهر، وبذلك سيستبدلون محبتهم القديمة بحب وتعلق جديد.

إن خبر موت الاب على الطفل الذي قد تعلق بوالده كثيراً سيكون بمثابة فاجعة كبيرة، وكذلك فإن رؤية جسد الاب ومتابعة مراسم التشييع سيهيج الطفل وسيزيد في اضطرابه, وسيحطم سعادته وسروره، وسيطفئ شعلة فعاليته وحيوتيه، وبذلك سيشعر بالنقص والبؤس والوحدة، وسيعتبر نفسه فقيراً وليس ملكاً لشيء، وخاصة ان لم يجد مؤنساً وجليساً له في البيت.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.