المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الكمال والحرية
2024-05-31
معنى التوبة وشروط قبولها
2024-05-31
مراتب النفاق وعلاجه
2024-05-31
مفاسد الغيبة الاجتماعية وكيفية علاجها
2024-05-31
التلقيح الطبيعي للملكة Natural Mating of the Honeybe:
2024-05-31
مكانة نائب كوش وحدود وظيفته.
2024-05-31

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بخس‌  
  
19010   01:33 صباحاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص242-243.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 5074
التاريخ: 24-11-2015 6653
التاريخ: 8/11/2022 1040
التاريخ: 15-11-2015 2405

مقا- بخس : أصل واحد وهو النقص ، قال تعالى- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} [يوسف : 20] ، أي نقص.

مصبا- بخسه بخسا من باب نفع : نقصه أو عابه ، ويتعدّى الى مفعولين- {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85] *. وبخست الكيل بخسا : نقصته ، وثمن بخس : ناقص.

مفر- البخس نقص الشي‌ء على سبيل الظلم- {وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ} [هود : 15]...- {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85]. والبخس والباخس : الشي‌ء الطفيف الناقص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } [يوسف : 20].

لسا- البخس : النقص. بخسه حقّه يبخسه بخسا : إذا نقصه. أبو العباس :

باخس بمعنى ظالم ، {وَلا تَبْخَسُوا النّٰاسَ}* : لا تظلموهم ، والبخس من الظلم أن تبخس أخاك حقّه فتنقصه كما يبخس الكيّال مكياله فينقصه ، { فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا } [الجن : 13] : لا‌ ينقص من ثواب عمله ، {وَلا رَهَقاً }أي ظلما. قال ابن السكّيت : يقال بخصت عينه بالصاد ، ولا تقل بخستها ، إنّما البخس نقصان الحقّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نقصان الحقّ لا مطلق النقص ، وأمّا الظلم والعيب : فمن لوازم الأصل وآثاره.

{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } [يوسف : 20]..

أي ثمن ناقص لا يعادله ولا يوافى حقّه.

{فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا } [الجن : 13].

اي القصور والتفريط في حقّه وفيه.

{نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ } [هود : 15].

لا يفرّط في جزاء أعمالهم.

{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا} [البقرة : 282].

أي لا يفرّط في تأدية حقّه وإيفاء ما يجب عليه له.

{وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85].

أي وافوهم فيما يتعلّق بهم ويشاءونه.

_____________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .