المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة برزخ‌  
  
9971   04:52 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص273-275.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 8721
التاريخ: 31-1-2016 1914
التاريخ: 3-1-2023 765
التاريخ: 16-1-2022 1684

مقا- برزخ : هو الحائل بين الشيئين ، كأنّ بينهما برازا أي متّسعا من الأرض ، ثمّ صار كلّ حائل برزخا ، فالخاء زائدة لما ذكرنا. (يزيدون حرفا لمعنى يريدونه من المبالغة والتأكيد وغيره).

صحا- البرزخ : الحاجز بين الشيئين ، والبرزخ ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت الى البعث.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة من مادّة برز وحرف الخاء في آخرها زائدة تدلّ على المبالغة ، كما يقال برزق ، من البرز ، ويذرق ، من البذر. فالبرزخ معناه الأصلي : هو الحالة الجديدة الثانويّة العارضة المخالفة للسابقة والمربوطة بها.

{وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [المؤمنون : 100].

أي حالة جديدة وعالم يظهر على كيفيّة مخصوصة متكوّنة من السابق ، ويمتدّ هذا العالم الى البعث.

ولا حاجة لنا الى تفسيره بالحاجز والحائل بين الشيئين.

{بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} [الرحمن : 20].

{وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا} [الفرقان : 53].

في التعبير بكلمة بينهما : إشارة الى أنّ هذه الحالة الجديدة والصورة الظاهرة إنّما هي واقعة بالنسبة الى الطرفين ، فتصّح نسبة الى كلّ من البحرين الواقعين في حدّيه.

وكلتما {لَا يَبْغِيَانِ} [الرحمن : 20] ، و{حِجْرًا مَحْجُورًا} [الفرقان : 22] * : تدلّان على قيد جديد ، وهو يلائم المعنى المذكور ، وأمّا إذا كان بمعنى الحاجز. فيكون القيدان زائدين للتوضيح ، وهكذا القول في الآية الاولى- {وَمِنْ وَرَائِهِمْ } [المؤمنون : 100]- : فانّ تفسيره بالحاجز بين الأمرين فيها ركيك من جهات.

فالبرزخ في الآية الشريفة : قريب من قوله تعالى : {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} [غافر : 16] ، فالناس بعد موتهم يبرزون على حالة خاصّة منقطعين عن الدنيا وعن علائقها ، متوجّهين الى عالم الحقيقة ، منخلعين عن لباس الجسد. متلبّسين بلباس لطيف ، يتراءى في سيماهم ما عملوا من خير أو شرّ ، ويرون ما عملوا محضرا عندهم.

{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } [الزلزلة : 7 ، 8].

فهذا البرزخ شبيه جدّا بالبراز : فانّ من تبرّز وخرج الى براز قرنه في الحرب ، فقد انقطع عن جميع متعلّقاته ، ولا يرى إلّا قدرة نفسه في مقابل طرفه وقرنه ، ولا ينفعه ما كان له من عنوان أو مال أو قريب حميم.

________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق