المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أبوبكر الشلطيشي
2024-05-11
أبو عبدالله القرطبي مستنجزا وعدا
2024-05-11
أبو عبدالله الرصافي
2024-05-11
أبو بكر العطار اليابسي
2024-05-11
أبو أمية ابن حمدون على باب الشلوبين
2024-05-11
أبو الحسن الغرناطي يهجو مراكش
2024-05-11

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نون‌  
  
21727   06:23 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 337- 339.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 2795
التاريخ: 21-10-2014 2056
التاريخ: 19-11-2015 10805
التاريخ: 2023-11-23 740

مقا- نون : كلمة واحدة. والنون : الحوت ، وذو النون : سيف لبعض العرب ، كأنّه شبّه بالنون.

صحا- النون : الحوت ، والجمع أنوان ونينان. وذو النون : لقب يونس بن متّى عليه السّلام. والنون : شفرة السيف ، واسم سيف لبعض العرب. والنون حرف من حروف المعجم.

والتحقيق

أنّ الأصل في الكلمة هو الحوت. وهي مأخوذة من العبريّة والسريانيّة.

ففي العبريّة : نون. وفي السريانيّة : نونا. وفي الآراميّة كذلك.

{وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ} [الأنبياء : 87] والمراد يونس النبيّ عليه السلام باعتبار وروده بطن الحوت. وسيجي‌ء جريان أمره ومقام نبوّته في كلمة يونس فراجع.

وأمّا حرف ن : في قوله تعالى :

{ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم : 1] فقد سبق البحث عنه في كلمة سطر ، وهكذا في القلم ، وفي ن.

ويناسب حرف ن : كونه إشارة الى النبىّ بلحاظ نبوّته ، ويدلّ عليه ذكر النعمة بعده :

{مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ } [القلم : 2].

وهكذا في آخر السورة حيث يقول :

{وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ} [القلم : 48، 49].

ولا يخفى أنّ النبوّة وكذا وجود النبىّ من أعظم مصاديق النعمة.

وأمّا ذكر صاحب الحوت والتعبير به في- ولا تكن كصاحب الحوت : فهو بمناسبة مادّة الحوت ، فانّها بمعنى الميل والاضطراب. ويونس النبىّ لم يستقم في هداية قومه واضطرب في أمره والعمل بوظيفة النبوّة. وهذا يناسب النهى عن الاضطراب في مورد قولهم إنّه لمجنون في صدر السورة ، وفي آخرها :

. {وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ } [القلم : 51].

ولا يخفى أنّ حقيقة النبوّة عبارة عن العبوديّة التامّة والفناء الكامل وإجراء أمر المولى من دون أنانيّة وتوجّه الى نفسه وتمايله. وهذا المعنى يصحّ أن يعبّر عنه بعنوان القلم ، فانّ القلم في الخارج هو وسيلة إجراء المنويّات وآلة إظهارها للمخاطبين.

فالقلم يكون إشارة الى المرحلة الثانية من النبوّة ، وهي مرحلة الفعليّة والتحقّق الخارجيّ منها.

والمرحلة الثالثة عبارة عن جريان الفيوضات وإجراء البرنامج والعمل بوظائف الإبلاغ والرسالة ، ويشار اليها بالسطر ، وهو النظم والاصطفاف في كتابة أو إنسان أو أحاديث أو غيرها.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يُطلق محاضراتٍ تدريبية لأساتذة الدورات القرآنيّة الصيفيّة في ميسان
قسم الشؤون الفكرية: مجلة حيدرة من المجلّات النوعية وذات التعدّد الموضوعي
المجمع العلمي يواصل إقامة الورش التأهيلية لأساتذة الدورات القرآنية الصيفية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تقيم ورشة عملٍ حول منهجية خطّة البحث العلمي