دخول الأيّام والليالي في الاعتكاف لو نذر العشر الأخير من بعض الشهور. |
489
08:52 صباحاً
التاريخ: 5-1-2016
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
469
التاريخ: 4-1-2016
306
التاريخ: 5-1-2016
665
التاريخ: 19-11-2015
446
|
لو نذر العشر الأخير من بعض الشهور ، دخل فيه الأيّام والليالي ، وتكون الليالي هنا بعدد الأيّام ، كما في نذر الشهر ، وقد تقدّم.
ويخرج عن العهدة إذا استهلّ الهلال ، كان الشهر كاملا أو ناقصا ، لأنّ الاسم يقع على ما بين العشرين إلى آخر الشهر.
ولو نذر أن يعتكف عشرة أيّام من آخر الشهر ودخل المسجد اليوم العشرين ، أو قبيل الحادي والعشرين فنقص الشهر ، لزمه قضاء يوم ، لأنّه حدّد القصد إلى العشرة.
تذنيب : إذا نذر أن يعتكف يوم قدوم زيد فيه ، لم ينعقد ، لأنّه إن قدم ليلا ، لم يلزمه شيء ، وإن قدم نهارا ، لم ينعقد ، لمضيّ بعض اليوم غير صائم للاعتكاف.
ومن لا شرط (1) الصوم أوجب عليه اعتكاف بقية النهار (2).
وللشافعي في قضاء ما مضى من النهار قولان :
أصحّهما عندهم : العدم ، لأنّ الوجوب ثبت من حين القدوم.
والثاني : الوجوب ، لأنّا نتبيّن بقدومه أنّ ذلك يوم القدوم ، فيجب أن يعتكف بقية اليوم ، ويقضي بقدر ما مضى من يوم آخر (3).
وقال بعضهم : يستأنف اعتكاف يوم ليكون اعتكافه موصولا (4).
ولو كان الناذر وقت القدوم ممنوعا من الاعتكاف بمرض أو حبس ، قضاه عند زوال العذر.
وقال بعضهم : لا شيء عليه ، لعجزه وقت الوجوب ، كما لو نذرت المرأة صوم يوم بعينه فحاضت فيه (5).
__________________
(1) أي : لم يشترط ، والدليل عليه قوله تعالى ( فَلا صَدَّقَ وَلا صَلّى ) [ القيامة : 31 ]. والمغني : لم يصدّق ولم يصلّ.
(2) فتح العزيز 6 : 517 ، المجموع 6 : 540.
(3) فتح العزيز 6 : 517 ـ 518 ، المجموع 6 : 540 ـ 541.
(4) فتح العزيز 6 : 518 ، المجموع 6 : 541 ، مختصر المزني : 61.
(5) فتح العزيز 6 : 518.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|