أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016
519
التاريخ: 19-11-2015
687
التاريخ: 5-1-2016
822
التاريخ: 21-11-2015
385
|
يجوز الخروج للمعتكف لإقامة الشهادة عند الحاكم ، سواء كان الاعتكاف واجبا أو ندبا ، وسواء كان متتابعا أو غير متتابع ، تعيّن عليه التحمّل والأداء أو لم يتعيّن عليه أحدهما إذا دعي إليها ، لأنّ إقامة الشهادة أمر واجب لا بدّ منه ، فصار ضرورة ، كقضاء الحاجة ، فلا يكون مبطلا ، وإذا دعي إليها مع عدم التعيين ، تجب الإجابة ، فلا يمنع منه الاعتكاف.
وقال الشافعي : إن تعيّن عليه التحمّل والأداء ، خرج ، ولا يبطل اعتكافه المتتابع بخروجه ، ويستأنف إذا عاد ، وإن تعيّن عليه التحمّل دون الأداء ، فكما لو لم يتعيّنا عليه ، وإن كان بالعكس فقولان ، لأنّه خرج لغير حاجة ، فأبطل التتابع (1).
والمقدّمة الأولى ممنوعة.
[و] يجوز للمعتكف أن يخرج في حاجة أخيه المؤمن ، لأنّه طاعة فلا يمنع الاعتكاف منه.
ولما رواه الصدوق ـ عن ميمون بن مهران ، قال : كنت جالسا عند الحسن بن علي عليهما السلام ، فأتاه رجل فقال له : يا ابن رسول الله إنّ فلانا له عليّ مال ويريد أن يحبسني ، فقال : « والله ما عندي مال فأقضي عنك » قال : فكلّمه فلبس عليه السلام نعله ، فقلت له : يا ابن رسول الله أنسيت اعتكافك؟ فقال : « لم أنس ولكني سمعت أبي يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال: من سعى في حاجة أخيه المسلم فكأنّما عبد الله عزّ وجلّ تسعة آلاف سنة صائما نهاره قائما ليله» (2).
__________________
(1) المجموع 6 : 515 ، فتح العزيز 6 : 538.
(2) الفقيه 2 : 123 ـ 124 ـ 538.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|