المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحليل آية البسملة {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }
2024-05-09
الإمام علي (عليه السلام) مكتوبٌ اسمه على باب الجنة
2024-05-09
فضل البسملة
2024-05-09
الإمام عليٌ (عليه السلام) يزهر في الجنة ويزهو
2024-05-09
المعنى العام للبسملة
2024-05-09
الكرنك.
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة همّ‌  
  
7187   04:01 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 311- 314.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مصبا- الهمّ : الشيخ الفاني , والأنثى همّة , والهمّة : أوّل العزم , وقد تطلق على العزم القوىّ. فيقال له : همّة عالية. والهمّ : أوّل العزيمة أيضا. وهممت بالشي‌ء همّا من باب قتل : إذا أردته ولم تفعله. والهمّ : الحزن. وأهمّني الأمر : أقلقني. وهمّني بالأمر من باب قتل مثله. واهتمّ الرجل بالأمر قام به. والهامّة : ماله سمّ يقتل كالحيّة , والجمع الهوامّ مثل دوابّ. وقد تطلق على ما لا يقتل كالحشرات.

مقا- همّ : أصل صحيح يدلّ على ذوب وجريان ودبيب وما أشبه ذلك , ثمّ يقاس عليه. منه قول العرب : همّني الشي‌ء أذابني. وانهمّ الشحم :

ذاب. والهوامّ : حشرات الأرض , سمّيت لهميمها , أي دبيبها. ومن الباب الهمّ : الرجل المسنّ , والمرأة همّة , كأنّهما قد ذابا من الكبر. وأمّا الهمّ الّذي هو الحزن : فعندنا من هذا القياس , لأنّه لشدّته كأنّه يهمّ , أي يذيب , والهمّ : ما هممت به , ثمّ تشتقّ من الهمّة : الهمام : الملك العظيم الهمّة. ومهمّ الأمر : شديدة. وأهمّني : أقلقني.

التهذيب 5/ 381- قال الليث : الهمّ : ما هممت به من أمر في نفسك , تقول أهمّني الأمر. والمهمّات من الأمور الشدائد. قال : والهمّ : الحزن. و‌الهمّة : ما هممت به من أمر لتفعله. وتقول : إنّه لعظيم الهمّة , وإنّه لصغير الهمّة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو العزم على فعل مع شروع في مقدّماته. ومن مصاديق الأصل : الهامّة والهوامّ بمعنى الحشرات الموذيّة القاصدة جانب شخص. والعزم على تعلّق بشي‌ء أو وصول اليه. والاهتمام : اختيار ذلك العزم والشروع.

وأمّا الحزن : فباعتبار العزم والشروع في تهيئة المقدّمات , إذا لم يصل الى المطلوب. ويلاحظ هذا العزم مجرّدا وفي نفسه.

وأمّا الهمّ : فانّ الرجل المسنّ مصداق ذلك الاهتمام واختيار العزم والشروع مع أنّه بسبب الضعف لا يوفّق في العمل.

وأمّا الإذابة : فهو حزن شديد.

فهذه المفاهيم إذا لوحظت فيها قيود الأصل : فهي حقيقة.

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} [يوسف: 24] أي عزمها وكانت المقدّمات موجودة بحسب الظواهر , إلّا أنّ التوجّه الى الحقّ والباطن قد منع يوسف , وانصرف وتولّى عنها.

{إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ} [المائدة : 11]. {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ} [النساء : 113]. {وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا} [التوبة : 74]. {وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ} [غافر: 5] تدلّ الآيات الكريمة على تحقّق العزم والشروع الى المقدّمات وتهيئة الأسباب , مع فقدان العمل.

ثمّ إنّ اللّٰه عزّ وجلّ له الأمر والحكم والتقدير , يفعل ما يشاء وما يريد , وإرادته حاكمة على إرادة الخلق كلّهم.

والبرهان : مصدر كالغفران , من البره بمعنى الابيضاض , والمراد تجلّى النور الروحانيّ الإلهي في القلب لينكشف الغطاء والحجب الظلمانيّة وترتفع التمايلات النفسانيّة خلاف التوجّه الى الحقّ.

{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ} [آل عمران : 154] الإهمام : جعل شخص ذا همّ وفي همّ , والهمّ عزم مع تهيئة مقدّمات من دون أن يصل الى عمل ونتيجة. وقلنا إنّ الهمّ والعزم من حيث هو ومن دون عمل يوجب حزنا واضطرابا , وإهمام النفس جعله نفسه في همّ وحزن في الواقعة.

______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بعد إكمال طباعة كتاب (قراضة النضير وخلاصة التفسير) .. العتبة العلوية المقدسة توزع نسخاً منه على مكتبات النجف الأشرف
على مساحة 42 ألف متر مربع ... أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة
لخدمة المتشرفين بأداء المناسك لموسم الحج القادم .. العتبة العلوية المقدسة تنفذ برنامج (الحج الافتراضي)
لتطوير قدرات الخدم في العتبة العلوية المقدسة .. إطلاق مجموعة من الدورات و ورش العمل المتنوعة