المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن الداية يوسف بن إبراهيم المصري  
  
5602   10:48 صباحاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص441-444
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-06-2015 2866
التاريخ: 24-06-2015 3069
التاريخ: 29-12-2015 1652
التاريخ: 15-8-2021 2800

هو أبو جعفر أحمد بن يوسف المعروف بابن الداية بن ابراهيم المصريّ كاتب آل طولون، ولد في مصر بعيد سنة 240 ه‍(855 م) و نشأ كاتبا، كما كان والده. و لكنّ صلته وصلة أبيه بأحمد بن طولون لم تكن حسنة. ثم ان أحمد بن يوسف خدم أخلاف أحمد بن طولون: خمارويه بن أحمد و جيشا و هارون ابني خمارويه و شيبان بن أحمد بن طولون و حاسنهم. و كذلك استطاع أحمد بن يوسف أن ينجو من سوء المعاملة التي لقيها الطولونيون و أتباعهم على يد محمّد بن سليمان العبّاسيّ. و لكن يبدو أنه انقطع منذ ذلك الحين عن خدمة الدولة و اعتزل الفسطاط (مدينة مصر القديمة) ليعيش في بعض ضياعه في الأغلب.

و عمّر أحمد بن يوسف و توفّي قبيل سنة 340 ه‍(950 م) .

خصائصه الفنّيّة:

أحمد بن يوسف بن الداية أديب ناثر يسلك مسلك الجاحظ في تنميق مقدّمات الكتب و في الجري على السليقة في متون الكتب، و ربّما أورد اللحن في أثناء نثره حبّا بتقريب الموضوع إلى القارئ على غرار ما كان الجاحظ (2) يفعل في كتاب البخلاء خاصّة. ثم هو كاتب مترسّل قدير. أما شعره فكان قليلا، و المقطوعة التي يوردها لنفسه في كتاب المكافأة (ص 22) تقليد لأبي تمّام.

و أحمد بن يوسف مصنّف له كتب في الأدب و التاريخ و العلوم، منها سيرة أحمد بن طولون، سيرة أبي الجيش خمارويه، سيرة هارون بن أبي الجيش، أخبار غلمان بن طولون، شرح الثمرة (من أقوال بطليموس) ، كتاب المنطق، كتاب النسبة و التناسب، كتاب الصحيفة (فلك) ، كتاب المكافأة، كتاب حسن العقبى.

المختار من آثاره:

- من مقدّمة كتاب المكافأة:

سدّد اللّه فكرك و أحسن أمرك و كفاك مهمّك (3). إنّ أشدّ (؟) على الممتحن في محنته (4) عدوله في سعيه عن مصلحته و تنكّبه الصواب في بغيته. و لكلّ وجهة من الجدوى مأتى تستنزل به عوائدها و يقرّب معه ما استصعب منها يستثيره حسن الرواية و يهدي إليه صالح التوفيق. . . .

و قد كتبت لك في هذه الرسالة أخبارا-في المكافأة على الحسن و القبيح تنعم (تنعّم) الخاطر و تقرّب بغية الراغب-ممّا سمعناه ممّن تقدّمنا و شاهدناه بعصرنا، و باللّه التوفيق.

- من المكافأة على القبيح:

إنّ أحمد بن طولون (5) كان مذعورا من خروج أبي عبد الرحمن العمري (6)، فوافاه الخبر بقتل غلمان أبي عبد الرحمن إيّاه و انتشار أمره (7). ثم صار إليه جماعة تقارب العشرة، و معهم رأس، فقالوا: «نحن غلمان العمريّ، و هذا رأسه!»

فجمع (أحمد بن طولون) الخاصّ و العامّ و أدخلهم إليه، و استحضر قوما استأمنهم إليه و سألهم، فأجمعوا على أنه رأس أبي عبد الرحمن و أنّ الغلمان من خاصّته. فقال أحمد بن طولون لهم: هل كان (العمري) مسيئا إليكم؟ قالوا: لا، و اللّه، فلقد كان محسنا إلينا و مفضلا علينا! قال: فما حملكم على قتله؟ قالوا: طلبنا الحظوة عندك و المكانة منك! فقال (أحمد بن طولون) : قتلتم مولاكم المحسن إليكم بالتطرّب إلى المزيد (8)؟

ثمّ أمر بهم فشقّ عن جماعتهم و أخذتهم السياط حتّى سقطوا، (ثم) ضربوا على رءوسهم بالشّدوخ حتّى ماتوا جميعا. و أمر بدفن رأس عبد الرحمن.

- الروم و العرب:

و حدّثني يوسف بن ابراهيم والدي أنه سمع بطرس يحدّث ابراهيم بن المهديّ:

أنّ نقفور الملك لمّا تأدّى إليه الخبر بوفاة الرشيد جعل ذلك اليوم عيدا للروم. ثم جعل عيدا أعظم منه في اليوم الذي تأدّى إليه وقوع الشرّ بين الأمين و المأمون. ثمّ عيّد عيدا ثالثا في الوقت الذي خرج فيه أبو السرايا (9).

____________________

1) كانت أم يوسف جدة أحمد بن يوسف لأبيه ظئرا (مرضعا و مربية) لإبراهيم بن المهدي أخي هارون الرشيد و مرضعا للمعتصم بن هارون الرشيد. و لذلك كان يوسف بن ابراهيم يعرف باسم ابن الداية. و كان أبو يعقوب يوسف بن ابراهيم المعروف بابن الداية كاتبا و حاسبا و ذا اطلاع على علوم الرياضيات و الفلك. ولد في بغداد سنة 180 ه‍ و توفي في مصر سنة 260 ه‍. ذكر له ياقوت (معجم الأدباء 5:159) من الكتب «أخبار الطب» ، و أضاف محمود محمد شاكر (كتاب المكافأة و حسن العقبى، ص 9 من المقدمة) كتاب الطبيخ و أخبار ابراهيم بن المهدي.

2) راجع ص 307، ثم راجع مطلع كتاب الحيوان.

3) المهم: الذي يشغل بالك. كفاك مهمك: صرف عنك ما يشغل البال.

4) المحنة: الشدة، اختبار الإنسان بأمر لا يحتمله (ماديا أو معنويا) . عدوله: ميله، تركه (بارادته) . التنكب: الحيد عن الطريق الصحيح المستقيم. الجدوى: الفائدة. العوائد جمع عائدة: ما يرجع على الإنسان بفضل أو منفعة أو نتيجة حسنة. حسن الرواية (لأخبار الماضين) .

5) أحمد بن طولون ولاه المأمون على مصر سنة 254 ه‍(868 م) ثم استبد بأمر مصر سنة 266 ه‍، و توفي سنة 270 ه‍(884 م) فخلفه خمارويه ثم جيش (282 ه‍) ثم هارون (283 ه‍) ثم شيبان في 18 صفر 292 ه‍(آخر 904 م) . و بعد أحد عشر يوما (905 م) استولى محمد بن سليمان العباسي على مصر. و قد كان أحمد ابن طولون قاسيا عنيفا في معاملة أنصار العباسيين كما كان محمد بن سليمان شديد القسوة في معاملة الطولونيين و أتباعهم.

6) كان أبو عبد الرحمن سوار العمري من نسل عمر بن الخطاب يسكن، في أيام أحمد بن طولون في صعيد مصر، فخرج (ثار) عليه.

7) انتشر أمره: تفرق، اضطرب، تفرق أتباعه ثم لم يقم فيهم رئيسا يجمعهم.

8) التطرب إلى المزيد: الفرح بأن يزدادوا خيرا فوق ما كان لهم من قبل.

9) أبو السرايا ثار في الكوفة و البصرة في أوائل خلافة المأمون، سنة 199 ه‍(814 م) و جعل يدعو إلى آل علي، ثم قتل وشيكا، سنة 200 ه‍.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.