أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016
406
التاريخ: 23-12-2015
426
التاريخ: 20-1-2016
388
التاريخ: 20-1-2016
536
|
قال الشيخ في الخلاف : يجوز أن يجلس الإنسان إذا تبع الجنازة قبل أن توضع في اللحد (1) ـ وبه قال الشافعي ، ومالك (2) ـ عملا بالأصل الدال على الإباحة ونفي الكراهة ، ولأن عليا عليه السلام قال : « قام رسول الله صلى الله عليه وآله وأمر بالقيام ، ثم جلس وأمر بالجلوس » (3).
وروى عبادة بن الصامت قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا كان في جنازة لم يجلس حتى يوضع في اللحد ، فاعترض بعض اليهود وقال : إنا لنفعل ذلك ، فجلس ، وقال : (خالفوهم) (4).
وقال أبو حنيفة ، وأحمد : يكره له ذلك ـ وبه قال الشعبي ، والنخعي (5) ، وممن يرى ذلك الحسن بن علي عليهما السلام ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وابن الزبير ، والأوزاعي ، وإسحاق(6) ـ لأن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( إذا رأيتم الجنازة فقوموا ، ومن تبعها فلا يقعد حتى توضع ) (7) وروايتنا تدل على النسخ فتقدم.
وقال ابن أبي عقيل منّا بالكراهة (8) أيضا لقول الصادق عليه السلام : « ينبغي لمن شيع جنازة أن لا يجلس حتى توضع في لحده ، فإذا وضع في لحده فلا بأس بالجلوس » (9).
تذنيب : أظهر الروايتين عن أحمد أنه أريد بالوضع عن أعناق الرجال ، وهو قول من ذكرناه قبل (10) ، وروى الثوري الحديث : ( إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع بالأرض ) (11) ورواه أبو معاوية : ( حتى توضع في اللحد ) (12).
فأما من تقدم الجنازة فلا بأس أن يجلس قبل أن تنتهي إليه.
__________________
(1) الخلاف 1 : 719 مسألة 534.
(2) المجموع 5 : 280 ، الشرح الكبير 2 : 374 ، المغني 2 : 362 ، بداية المجتهد 1 : 234.
(3) صحيح مسلم 2 : 662 ـ 962 ، الموطأ 1 : 232 ـ 33 ، سنن الترمذي 3 : 361 ـ 362 ـ 1044 ، سنن أبي داود 3 : 204 ـ 3175 ، سنن ابن ماجة 1 : 493 ـ 1544 ، سنن البيهقي 4 : 27 ـ 28.
(4) سنن أبي داود 3 : 204 ـ 3176 ، سنن الترمذي 3 : 340 ـ 1020 ، سنن ابن ماجة 1 : 493 ـ 1545.
(5) الهداية للمرغيناني 1 : 93 ، اللباب 1 : 131 ، المغني 2 : 362 ، الشرح الكبير 2 : 374 ، المجموع 5 : 280.
(6) المغني 2 : 362 ، الشرح الكبير 2 : 374.
(7) صحيح البخاري 2 : 107 ، صحيح مسلم 2 : 660 ـ 959 ، سنن الترمذي 3 : 360 ـ 361 ـ 1043 ، سنن النسائي 4 : 77.
(8) حكاه المحقق في المعتبر : 91.
(9) التهذيب 1 : 462 ـ 1509 ، وكان في الأصلين : ولا بأس بالجلوس. بدل : فإذا وضع في لحده .. وما أثبتناه من المصدر.
(10) المغني 2 : 362 ، الشرح الكبير 2 : 375.
(11) سنن أبي داود 3 : 203 ـ 3173.
(12) سنن أبي داود 3 : 204 ذيل الحديث 3173.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|