المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

التـرتيـب الـداخلـي علـى أسـاس المـنـتج Layout by Product
2023-12-22
The dialects in the South of England: phonology
2024-03-06
مركز الذبذبة centre of oscillation
30-3-2018
السيئة المحيطة
2024-08-10
العوامل المؤثرة على انتاج المشتتات الحيوية
5-10-2016
Fullerenes: synthesis and structure
2-2-2018


معنى كلمة لولا‌  
  
6908   09:36 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 298- 299.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 10879
التاريخ: 4-06-2015 6194
التاريخ: 10-07-2015 2517
التاريخ: 8-06-2015 7646

معاني الحروف 123- وهي من الحروف الهوامل وقد ذكر أنّها مركبة من لو ، ولا. ولها موضعان : أحدها أن تكون تحضيضا- لولا أكرمت زيدا- أي هلّا. والثاني- أن تكون لامتناع الشي‌ء لوجود غيره- لولا زيد لأكرمتك- فزيد يرتفع بالابتداء ، والخبر محذوف ، أي لولا زيد بالحضرة أو عندك وما أشبه ذلك ، هذا مذهب سيبويه ، وقولك لأكرمتك جواب لولا وليس من زيد في شي‌ء.

كليّات 288- لولا : لو في الأصل لامتناع الشي‌ء لامتناع غيره ، وإذا دخل على لا أفاد إثباتا ، وهو امتناع الشي‌ء لوجود غيره.

مغنى اللبيب - لولا- على أربعة أوجه : أحدها- أن تدخل على جملة اسميّة ففعليّة ، لربط امتناع الثانية بوجود الاولى نحو لولا زيد لأكرمتك. والثاني - أن يكون للتحضيض والعرض ، فتختصّ بالمضارع أو ما في تأويله. والتحضيض طلب بحثّ وإزعاج ، والعرض طلب بلين وتأدّب. والثالث - أن تكون للتوبيخ والتنديم فتختصّ بالماضي ، نحو {لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ} [النور: 13]. و‌ الرابع- الاستفهام ، نحو {لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ} [المنافقون : 10].

والتحقيق

أنّ الكلمة مركبة من حرفي لو ولا ، وقد مرّ آنفا معنى لو ، وأمّا لا : فهو للنفي ، فحرف لو داخل على النفي ، ويدلّ على امتناع المنفىّ ، فيكون مثبتا.

وأمّا مفاهيم التحضيض والعرض والتوبيخ والتنديم والاستفهام : فانّما تستفاد من القرائن ولحن الكلام ، وباقتضاء المعنى المقصود فيه تختلف خصوصيّات الكلام والكلمات ، فانّ الألفاظ والجملات مظاهر للمعاني ، وتختلف باختلافها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .