المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة كلا‌  
  
4745   11:56 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 123- 124.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2095
التاريخ: 3-1-2016 4249
التاريخ: 15-11-2015 5606
التاريخ: 20/11/2022 987

مصبا- وأمّا كلا بالكسر والقصر : فاسم لفظه مفرد ومعناه مثنىّ ، ويلزم اضافته الى مثنىّ ، فيقال قال كلا الرجلين ، ورأيت كليهما ، وإذا عاد عليه ضمير فالأفصح الإفراد ، نحو كلاهما قام ، نحو كلتا الجنّتين آتت أكلها ، والمعنى كلّ واحدة منهما آتت ، ويجوز التثنية فيقال قاما. والكلية من الأحشاء معروفة.

التهذيب 10/ 358- عن أبى الهيثم : العرب إذا أضافت كلّا الى اثنين : لينت لامها وجعلت معها الف التثنية ، ثمّ سوّت بينها في الرفع والنصب والخفض ، فجعلت إعرابها بالألف ، وإضافتها الى اثنين ، وأخبرت عن واحد ، فقالت كلا أخويك كان قائما.

شرح الكافية للرضى ص 13- وأمّا كلا : فاعرب إعراب المثنّى لشدّة شبهه به لفظا بكون آخره ألفا ، ولا ينفكّ عن الاضافة ، ومعنى بكونه مثنّى المعنى.

وخصّ ذلك بحال إضافته الى المضمر ، وهو ثلثة أشياء نحو كلاكما وكلاهما وكلانا ، والأغلب كونه جاريا على المثنّى تأكيدا له ، نحو جاءني الرجلان كلاهما ، وأصل المثنّى أن يكون معربا ، فالأولى جعله موافقا لمتبوعه في الاعراب.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- كلأي- هو دو ، دو.

والتحقيق

أنّ الكلمة تدلّ على الاثنين ، وهي مأخوذة من اللغة العبريّة ، كما قلنا‌ في- كلّ. مضافا الى أنّ مادّة كلّ كانت تدلّ على الثقل والاحاطة ، وكلا يؤخذ من المادّة أي من الكلّ ، بتصرّف فيه على هيئة التثنية- كما نقل عن أبى الهيثم.

{ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} [الإسراء: 23]. {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا } [الكهف : 33] ولا يخفى أنّ التعبير بالكلمتين كلمة كلا واضافتها الى تثنية ، دون التثنية فقط : اشارة الى الكلّيّة والاحاطة فيها ، وهذا يدلّ على مبالغة وإحكام وشدّة في بيان الحكم وتعيين حدود الموضوع ، وفيها حيثيّة الكليّة والجمعيّة.

__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف