المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.  
  
750   05:33 مساءً   التاريخ: 2024-05-06
المؤلف : الشيخ علي الكوراني العاملي.
الكتاب أو المصدر : شرح زيارة آل ياسين.
الجزء والصفحة : ص 5 ـ 7.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2016 1762
التاريخ: 2023-09-14 728
التاريخ: 23-10-2016 1594
التاريخ: 23-10-2016 1317

1. سلامٌ على آل ياسين.
2. السلامُ عليك يا داعيَ الله وربانيَّ آياته.
3. السلام عليك يا بابَ الله ودَيَّانَ دينه.
4. السلام عليك يا خليفةَ الله وناصرَ حقه.
5. السلام عليك يا حجةَ الله ودليل إرادته.
6. السلام عليك يا تاليَ كتاب الله وترجمانه.
7. السلام عليك يا بقيّةَ الله في أرضه.
8. السلام عليك يا ميثاقَ الله الذي أخذه ووكَّده.
9. السلام عليك يا وعدَ الله الذي ضمنه.
10. السلام عليك أيها العلمُ المنصوب، والعِلْمُ المصبوب، والغوْث والرحمة الواسعة، وعدًا غير مكذوب.
11. السلام عليك حين تقعد، السلام عليك حين تقوم.
12. السلام عليك حين تقرأ وتُبيّن.
13. السلام عليك حين تُصلّي وتقنت.
14. السلام عليك حين تركع وتسجد.
15. السلام عليك حين تُكبّر وتُهلّل.
16. السلام عليك حين تحمد وتستغفر.
17. السلام عليك حين تُمسي وتصبح.
18. السلام عليك في الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلّى.
19. السلام عليك أيها الإمام المأمون.
20. السلام عليك أيها المُقَدَّمُ المأمول.
21. السلام عليك بجوامع السلام.
22. أشهدك يا مولاي أنّي أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
23. وأنّ محمدًا عبده ورسوله، لا حبيب إلا هو وأهله.
24. وأشهد أنّ أمير المؤمنين حجته، والحسن حجته، والحسين حجته، وعلي بن الحسين حجته، ومحمد بن علي حجته، وجعفر بن محمد حجته، وموسى بن جعفر حجته، وعلي بن موسى حجته، ومحمد بن علي حجته، وعلي بن محمد حجته، والحسن بن علي حجته، وأشهد أنّك حجة الله.
25. أنتم الأول والآخر، وأنّ رجعتكم حق لا شك فيها، يوم لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا.
26. وأنّ الموت حق، وأنّ ناكرًا ونكيرًا حق.
27. وأشهد أنّ النشر والبعث حق، وأنّ الصراط والمرصاد حق، والميزان والحساب حق، والجنّة والنار حق، والوعد والوعيد بهما حق.
28. يا مولاي شقيَ من خالفكم، وسَعِدَ من أطاعكم.
29. فاشهد على ما أشهدتك عليه، وأنا وليٌّ لك، بريءٌ من عدوك، فالحق ما رضيتموه، والباطل ما سخطتموه، والمعروف ما أمرتم به، والمنكر ما نهيتم عنه. فنفسي مؤمنة بالله وحده لا شريك له، وبرسوله وبأمير المؤمنين، وبأئمة المؤمنين. بكم يا مولاي، أوّلكم وآخركم، ونصرتي معدّة لكم، وموّدتي خالصة لكم.

«الاحتجاج: 2 / 316».




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.