أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
18761
التاريخ: 20-10-2014
2643
التاريخ: 4-06-2015
21542
التاريخ: 4/10/2022
1835
|
صحا- ألا يألو : قصّر. وفلان لا يألوك نصحا ، فهو آل والمرأة آلية ، وجمعها أوال.
مفر- ألوت في الأمر : قصّرت فيه ، وألوت فلانا أي أوليته تقصيرا نحو كسبته أي أوليته كسبا ، وما ألوته جهدا أي ما أوليته تقصيرا بحسب الجهد ، فالجهد تمييز ، وكذلك ما ألوته نصحا.
لسا- ألا يألو ألوا وألوّا وأليّا وإليّا ، وألّى يؤلّى تألية وأتلى : قصّر وأبطأ. هو مؤلّ ، أي مقصّر. ويقال للكلب إذ قصّر عن صيده : ألّى ، وكذلك البازي. وما ألوت ذلك أي ما استطعته. وما ألوت أن أفعله ألوا وألوّا : ما تركت.
وقال النّبي (صلى الله عليه واله) لفاطمة (عليه السلام) : ما يبكيك فما ألوتك ونفسي وقد أصبت لك خير أهلي
- أي ما قصّرت في أمرك وأمرى حيث اخترت لك عليّا زوجا.
والتحقيق
أنّ الأصل في هذه المادّة : هو التواني والتسامح الموجب للتقصير والتأخير في العمل وقضاء الأمر. ومن لوازم هذا المعنى : ترك العمل وعدم صرف الاستطاعة في طلبه وتحصيله ، والإبطاء والتأخير.
وما يقال من معاني أخر : فهي لليائىّ من هذه المادّة ، فخلطوا بينهما.
{لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} [آل عمران : 118].
لا يقصّرون في إفساد أموركم والإفساد عليكم ، بل يجتهدون عليكم كلّ الجهد.
{وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى} [النور : 22].
أي لا يأخذون التقصير ولا يطاوعون فيه أن يؤتوا اولى القربى.
{ لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} [البقرة : 226].
أي الّذين يظهرون التواني ويؤخّرون أنفسهم عن أزواجهم : فلهم تربّص اربعة أشهر.
وخصوصيّات الإيلاء وأحكامه مضبوطة في الكتب الفقهيّة.
ثمّ إنّ الايتلاء والإيلاء يمكن أخذهما من الألى ووسيجيء في عنوانه.
_____________
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|