المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التشريع من الله فقط
25-09-2014
Base Name Nomenclature of benzen compounds
24-1-2020
حسن البوريني
20-8-2016
المعروف‏
22-9-2016
Global Analytic Continuation
14-10-2018
Pidduck Polynomial
22-9-2019


معنى كلمة قيل‌  
  
9392   08:54 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 389- 390.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2470
التاريخ: 15-11-2015 2375
التاريخ: 10-12-2015 17903
التاريخ: 22-1-2016 19991

مقا- قيل : أصل كلمه الواو ، وانّما كتب هاهنا للّفظ. والقيل والقال :

قال ابن السكّيت : هما اسمان لا مصدران ، وإقتال على فلان : إذا تحكّم. وممّا شذّ عن هذا الأصل القيل شرب نصف النهار ، والقائلة نوم نصف النهار. وقولهم تقيّل فلان أباه : أشبهه ، إنّما الأصل تقيّض ، واللام مبدلة من ضاد.

مصبا- قال يقيل قيلا وقيلولة : نام نصف النهار. والقائلة : وقت القيلولة ، وقد تطلق على القيلولة. وأقاله اللّٰه عثرته : إذا رفعه من سقوطه. ومنه الإقالة في البيع ، لأنّها رفع العقد. وقاله قيلا من باب باع لغة. والمقايلة والمبادلة والمعاوضة سواء.

لسا- قيل : القائلة : الظهيرة ، وقد تكون بمعنى القيلولة ، وهي النوم في الظهيرة. قال أبو منصور : والقيلولة عند العرب والمقيل : الاستراحة نصف النهار إذا اشتدّ الحرّ وإن لم يكن مع ذلك نوم ، والدليل على ذلك أنّ الجنّة لا نوم فيها.

الجوهري : يقال قيّله فتقيّل ، أي سقاه نصف النهار فشرب. ويقال أقاله يقيله إقالة ، وتقايلا إذا فسخا البيع إذا كان قد ندم أحدهما أو كلاهما ، وتكون الإقالة في‌ البيعة والعهد. ويقال أقال اللّٰه فلانا عثرته : بمعنى الصفح عنه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رفع ابتلاء وزوال تضيّق. ومن مصاديقه :

الاستراحة بنوم أو غيره حتّى يرتفع حال التعب والضعف. والشرب في ساعة حرارة اليوم حتّى يرتفع حرارة القلب. وفسخ العقد إذا ظهر تضيّق وضرر منه بالإقالة. والصفح عن عثرة وخطأ واقع. والمعاوضة إذا كان تبديلا الى أحسن.

وبينها وبين القول اشتقاق أكبر ، فانّ القول مطلق إبراز ما في الضمير. والقيل إبراز ما فيه تضيّق وابتلاء بعمل يرفعه. وهذا المعنى يناسب حرف الياء ، فانه من حروف الاعتلال والاستفال.

{وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ} [الأعراف : 4]. {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} [الفرقان : 24] أي في حال الاستراحة والفراغة من التعب والضعف والمضيقة.

_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .