أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24
739
التاريخ: 10-12-2021
1956
التاريخ: 10-12-2015
6162
التاريخ: 10-1-2016
2219
|
مصبا- الحرّ من الرمل : ما خلص من الاختلاط بغيره. والحرّ من الرجال خلاف العبد، مأخوذ من ذلك لأنّه خلص من الرقّ، وجمعه أحرار. وحرّ يحرّ من باب تعب حرارا : صار حرّا. قال ابن فارس : ولا يجوز فيه إلّا هذا البناء، ويتعدّى بالتضعيف فيقال حرّرته تحريرا : إذا أعتقته، والأنثى حرّة، وجمعها حرائر على غير قياس، ومثله شجرة حرّة، وحرائر، قال السهيليّ : ولا نظير لهما.
مقا- حرّ : في المضاعف له أصلان. فالأوّل ما خالف العبوديّة وبريء من العيب والنقص. يقال : هو حرّ بيّن الحروريّة والحرّيّة. وطين حرّ : لا رمل فيه. وحرّ الدار : وسطها. ويقال حرّ الرجل يحرّ، من الحرّيّة. والثاني : خلاف البرد، يقال هذا يوم ذو حرّ، ويوم حارّ، والحرور : الريح الحارّة تكون بالنهار والليل، ومنه الحرّة وهو العطش. ومن هذا الباب الحرير وهو المحرور الّذي تداخله غيظ من أمر نزل به.
والحرّة : أرض ذات حجارة سوداء، وهو عندي من الباب لأنّها كأنّها محترقة.
صحا- حرّ : الحرّ ضدّ البرد، والحرارة ضدّ البرودة. والحرّان : العطشان، والأنثى حرّى مثل عطشى. والحرّ خلاف العبد والحرّة خلاف الأمة. والحريرة واحدة الحرير من الثياب. والحريرة دقيق يطبخ باللبن. والحرير : المحرور الّذي تداخلته حرارة الغيظ وغيره. وحروراء : اسم قرية نسبت إليها الحروريّة من الخوارج كان أوّل مجتمعهم بها. وتحرير الكتاب وغيره : تقويمه. وتحرير الرقبة : عتقها. وتحرير الولد :
أن يفرده لطاعة اللّه وخدمة المسجد.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحرارة ضدّ البرودة، وبمناسبة هذا المعنى تستعمل في الخالص من الشيء، والوسط منه، والبريء من العيب والنقص، فالرجل الحرّ من كان خالصا من القوم ليس بمملوك، ومن هذا المعنى تحرير الولد أي إفراده للطاعة، وتحرير الكتابة تقويمها.
ولا يخفى أنّ الحرارة إنّما تحصل من الحركة، كما أنّ البرودة إنّما تتحصّل من السكون والثبوت، فيقال برد أي ثبت، وبرد الإنسان أي مات.
فالحرّ صفة كالصلب بمعنى من يتّصف بالحرارة والحركة والعمل والفعّاليّة، وذلك إذا كان له اختيار وانطلاق في نفسه ولنفسه.
وأمّا الحرير والحريرة : فلعلّ تسميتها باعتبار ملاحظة الحرارة فيهما.
واستعمال هذه المادّة في العطش أو في المحرور : بمناسبة حصول الحرارة.
{لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ} [التوبة : 81]...، {تَقِيكُمُ الْحَرَّ} [النحل : 81] ، ... {نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا } [التوبة : 81] ، ... {وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ} [فاطر : 21].
كلّها من الحرارة، والحرور صفة كذلول، أي ما يتّصف بالحرارة.
{الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ} [البقرة : 178].
فمفهوم الحرّ في مقابل العبد.
{تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ } [المائدة : 89].
أي تخريج رقبة مقيّدة ساكنة، عن القيود والسكون.
{نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا } [آل عمران : 35].
التحرير الحقيقي هو التخليص عن قيود المادّة والتخريج عن حجب عالم الطبيعة الى النور والحقيقة.
{وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [فاطر : 33].
فأحسن اللباس في الدنيا هو التلبّس بالتقوى، وفي الجنّة يكون لباسهم حريرا، وفي مادّته إشارة الى الحركة والفعّاليّة الحسنة المطلوبة والتحوّلات الّتي ترغب إليها نفوسهم وتلتذّ بها، وهذا معنى قوله تعالى :. {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} [الإنسان : 12]. واللّه أعلم.
{وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} [العنكبوت : 64].
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
شركة نور الكفيل تعرض منتجاتها في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق الشامل
|
|
العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
|
|
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
|
|
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
|