المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18258 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ليس من الضروري أن تفوز في كل مرة
2025-01-30
أشعر الآخرين بمدى أهميتهم بالنسبة إليك
2025-01-30
استمتع بما لديك
2025-01-30
القياس الضوئي
2025-01-29
انعكاس الضوء عن سطح كرى – المرايا الكرية
2025-01-29
انعكاس الضوء عند سطح مستوى - المرآة المستوية
2025-01-29

التعرف على شخصية (أحمس نفرتاري)
2024-03-13
معنى كلمة زمل
4-06-2015
الصورة من الجانب الفني عند المخرج- التناسق
14/9/2022
ارتباط الذرات وتكوين الجزيئات الحياتية
20-6-2021
مفهوم الوجود
12-08-2015
درجات الصوم
22-4-2019


{سبحانه وتعالى عما يصفون}  
  
64   03:37 مساءً   التاريخ: 2025-01-28
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص144
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /

قال تعالى: {وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ} [الأنعام: 100]

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ}: الملائكة جعلوهم أندادا لله فعبدوهم وقالوا : إنهم

بنات الله، سماهم جنا لاجتنانهم [1]، وتحقيرا لشأنهم ونحوه وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا .

وقيل : بل أريد بالجن : الشياطين لأنهم أطاعوهم كما يطاع الله ، أو عبدوا الأوثان بتسويلهم ، أو قالوا إن الله خالق الخير ، وإبليس خالق الشر .

{وَخَلَقَهُمْ } وقد خلقهم [2] أي وقد علموا أن الله خالقهم دون الجن ، وليس من يخلق كما لا يخلق. وخرقوا [3] له : واختلقوا لله .

{بَنِينَ وَبَنَاتٍ} : فإن المشركين قالوا : الملائكة بنات الله ، وأهل الكتابين : عزير ابن الله ، والمسيح : ابن الله ، وقرأ وخرقوا للتكثير .

{بِغَيْرِ عِلْمٍ} : من غير أن يعلموا حقيقة ما قالوه ، ولكن جهلا منهم بعظمة الله .

{سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ} : وهو أن له شريكا وولدا .

 

 

 


[1] أي لاستتارهم من الجنة الليل.

[2] خلق الإفك افتراه كاختلقه وتخلقه .

[3] خرق الرجل كذب




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .